(٢٢٦) إِنَّ الإمام وَحُجَّةَ اللهِ مِنْ بَعْدي ابْني، سَمِيُّ رَسولِ اللهِ وَكَنِيُّهُ...
عن الإمام أبي محمد الحسن بن علي العسكري عليه السلام أنّه قال:
«إِنَّ الإمام وَحُجَّةَ اللهِ مِنْ بَعْدي ابْني، سَمِيُّ رَسولِ اللهِ (صلى الله عليه وآله) وَكَنِيُّهُ، الذي هُوَ خاتِمُ حُجَجِ اللهِ، وَآخِرُ خُلَفائِهِ. قال: مِمَّنْ هُوَ يا بْنَ رَسُولِ اللهِ؟ قال: مِن ابْنَةِ ابْنِ قَيْصَرَ مَلِكِ الرُّومِ، أَلا إِنَّهُ سَيُولَدُ وَيَغيبُ عَنِ النّاسِ غَيْبَةً طَويلَةً ثُمَّ يَظْهَرُ».
مصادر الحديث:
* إثبات الرجعة: الفضل بن شاذان: على ما في إثبات الهداة، وأربعين الخاتون آبادي.
* إثبات الهداة: ج 3 ص 569 ب32 ف44 ح680 - عن الفضل بن شاذان في كتاب إثبات الرجعة، بسنده، حدّثنا محمد بن عبد الجبار قال: قلت لسيدي الحسن بن علي (عليه السلام): يا بن رسول الله، جعلني الله فداك: أحب أن أعلم من الإمام وحجة الله على عباده من بعدك؟ فقال (عليه السلام):
* كشف الحق، أربعون الخاتون آبادي: ص15 ح 1 - كما في إثبات الهداة بتفاوت يسير، عن إثبات الرجعة، وفيه: «... ويقتل الدجال، فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، فلا يحلُّ لأحدٍ أن يسميه أو يكنيه قبل خروجه صلوات الله عليه».
* مستدرك الوسائل: ج 12 ص 280 ب31 ح3 - عن الفضل بن شاذان.
* منتخب الأثر: ص 346 ف2 ب1 ح21 - عن كشف الحق.