ببلوغرافيا / المخطوطات المهدوية في مكتبة الإمام الحكيم قدس سره
المخطوطات المهدوية
في مكتبة الإمام الحكيم قدس سره
فهرسة: احمد عليّ الحلي
إهتم المسلمون بمبادئ العقيدة الحقة الناشئة من الطريق السماوي، فترى اهتمامهم بتلك المبادئ يختلف كماً ونوعاً مع العناية التامة بكل المبادئ, إذ الإهتمام بها هو من تعظيم شــعائر الله عز وجل، ومن مبادئ تلك العقيدة الإمامة، ومن الإمامة الاعتقاد بالإمام الثانـــي عشر عليه السلام الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد ما ملئت ظلماً وجوراً، فسعى بهذا الاهتمام مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام, وذلك بالإلمام بجميع ما يتعلق بهذا الإمام الذي هو كالشمس التي غيبتها يد القدرة خلف السحاب، ورأى هذا المركز أن الإهتمام بالتراث الماضي مهم للغاية القصوى, وهو أساس العلم ورفيع درجاته, ومن التراث هذا إرث لا يستهان به، ألا وهو عالم المخطوطات، ذلك العالم الذي صاحب العلماء والباحثين والمحققين فهو رفيق دربهم ,فمن هنا ومن وظيفتي في هذا المركز الذي ما انفك عن تقديم جميع المعلومات عن الإمام الثاني عشر عليه السلام قمت بوضع هذا الفهرس الببليوغرافي للمخطوطات المهدوية في مكتبة الإمام الحكيم قدس سره في النجف الأشرف، وذلك لغرض إلمام الباحثين بها أو لنشرها وطبعها والاستفادة منها لما يقوي إيمان الرعية بعقيدتهم وتأريخهم العريق، ولغرض تعريف الجاحدين عمّا كتب عن الإمام المهدي عليه السلام ولفوائد معروفة عند أهل البحث والتدقيق قمت بوضع هذا الفهرس معتمداً على عدة مصادر أذكرها في نهاية المطاف, ولابد لنا قبل السعي بهذا الموضوع من التعريف بهذه المكتبة العريقة:
أقول: تقع المكتبة في النجف الأشرف في بداية شارع القبلة المعروف بـ(شارع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ) من جهة الحرم العلوي الشريف،تأسست في سنة 1957م بسعي آية الله العظمى المرجع الديني السيد محسن الحكيم قدس سره وقد سعت منذ ذلك الحين إلى هذا الحين ـ سوى عدة سنوات في حكم الطاغية صدام البائد ـ في رفد المطالعين والباحثين بما يقدم لهم من المعونة والمساعدة العلمية, ولها عدة فروع في أنحاء العراق بلغت 76فرعاً ,وأن عدد مخطوطاتها حسب ما جاء في فهرسها المتسلسل حسب الارقام (3315) مخطوطة، وفي سنتنا هذه زاد عدد تلك المخطوطات إلى (3800) نسخة, والجديد المضاف منها قيد الفهرسة، وحصيلة التراث المهدوي منها هو 24 نسخة من ثلاث نسخ مكررة من أصل( 3315) نسخة ذكرتها هنا بالتفصيل، وأما عملنا في هذا الفهرس فهو كما يلي:
1 ـ ذكر اسم الكتاب الصحيح
2 ـ ذكر اسم المؤلف وتاريخ سنة وفاته .
3 ـ ذكر اسم الناسخ وتاريخ النسخ.
4 ـ ذكر عدد أوراق وأسطر النسخة وحجمها.
5 ـ رقم النسخة في المكتبة.
6 ـ موضوع النسخة ولغتها.
7 ـ ذكر شامل لطبعات النسخة إن كانت مطبوعة.
8 ـ ذكر بعض الإمور التي تتعلق بالنسخة والكتاب.
وأما الرموز التي استخدمتها في هذا الفهرس فهي على الترتيب:
بلا/بدون تاريخ.
ت/لتاريخ وفاة المؤلف .
ج/للجزء من الكتاب .
س/لذكر السنة أو السطر.
ص/للصفحة.
ط/لللطبعة.
ع/لذكر عدد المجلة.
ف/لمكتبة الشيخ محمّد رضا فرج الله الأسدي.
ق/للقرن الهجري.
هـ/للتاريخ الهجري.
1. الإيقاظ من الهجعة بالبرهان على الرجعة
محمّد بن الحسن بن عليّ المعروف بالحر العاملي المشغري ت 1104هـ.
كتاب في إثبات الرجعة ،فيه أكثر من 664 آية وأدلة كثيرة ،ألفه سنة 1075هـ، بحث يسعى لاثبات الرجعة وهي إحدى مسائل الاعتقاد التي تعد من عقائد مذهب الإماميّة، ويعد الاعتقاد بها من مظاهر الايمان بالقدرة الالهية المطلقة, وملخصها: أن الخالق جل وعلا يعيد في آخر الزمان وقبل يوم القيامة طائفة من الأموات إلى الدنيا في صورهم التي كانوا عليها، ممّن محضّوا الإيمان محضاً وأعلا درجتهم فيه، او ممّن محضّوا الكفر محضاً وبلغوا الغاية من الفساد والطغيان، فينتصر لأهل الحق من أهل الباطل ,وكل من يكتب عنها يستعرض لها الاثباتات والأدلة والطرق المتعددة العقلية والنقلية، مستدلاً بالكتاب العزيز والسنّة النبويّة الشريفة وروايات اهل البيت عليهم السلام.
توجد في المكتبة نسختان:
الأولى: بخط محمّد معصوم بن نظام الدين
*تاريخ النسخة: بلا *عدد الورق: 116 *الأسطر: 17 *ح:3، 12 × 8 *رقم المخطوطة: 1678 *أكمل نقص الأول منها الشيخ محمّد السماوي.
الثانية: بخط عليّ بن إبراهيم القمي
*تاريخ النسخ: 1354 هـ *عدد الورق: 133 *الأسطر: مختلف *ح: 3،17 × 1،21 *رقم المخطوطة:2903 *الموضوع: عقائد *اللغة: عربي
*الملاحظات: طبع الكتاب عدة طبعات منها:
أ_طهران: 1272هـ<منضماً إلى كتاب غاية المرام للبحراني>.
ب_قم: 1341هـ،<ترجمة فارسية ترجمه الشيخ احمد جنتي الاصفهاني>، 430ص،ح: وزيري.
ج_قم: 1381هـ،تصحيح: هاشم الرسولي المحلاتي،ح: وزيري.
د- قم: المطبعة العلمية، بدون تاريخ، بتصحيح: المحلاتي، مع ترجمه باللغة الفارسية للجنّتي، (عربي- فارسي)، 332ص، ح: وزيري.
هـ_طهران: 1404هـ،نويد.
و_قم: 1404هـ, منشورات دليل ما، تحقيق: مشتاق المظفر، 463ص،ح: وزيري.
ز_قم: 1423هـ، مؤسسة السيدة المعصومة، تحقيق: سيد عبد الكريم محمّد الموسوي 472ص،ح: وزيري.
2.تفريج الكربة عن المنتقم لهم في الرجعة
السيد محمود بن فتح الله الحسيني الكاشاني الكاظمي،ق11.
توجد في المكتبة نسختان:
الأولى: بدون ذكرالناسخ وتاريخ نسخها.
*عدد الاوراق: 33 *الأسطر: مختلف *ح: 12×18 *رقم المخطوطة904/2، أكمل نقص الأوّل منها الشيخ محمّد السماوي،وعلى ظهر الورقة الأولى من المجموعة تملّك الحر العاملي،محمّد بن الحسن ت 1104هـ،ولولده محمّد رضا في سنة 1100هـ.
الثانية: بدون ذكر الناسخ وتاريخ نسخها.
*عدد الاوراق: 35 *الأسطر: 17 *ح: 14×3،20 *رقم المخطوطة: 1697/3 *الموضوع: عقائد *اللغة: عربي
*الملاحظات: ألفه المؤلف في النجف باسم إعتماد الدولة الشيخ عليّ خان في عصر شاه سليمان الصفوي الذي جلس للملك في<1078_1105هـ> أثبت فيه مسألة الرجعة بأدلة كافية ووافية ,والكتاب لم يطبع بعد.
3- دعاء الندبة مع مجموعة فيها سور قرآنية
الدعاء ينسب للإمام الصادق عليه السلام ويقرأ في يوم الجمعة وأيام الأعياد.
*الناسخ: بلا *تاريخ النسخ: بلا *عدد الاوراق105 *الأسطر: 8 *ح: 5× 7، 8 *رقم المخطوطة: 3 *الموضوع: أدعية وزيارات *اللغة: عربي.
*الملاحظات: الدعاء مطبوع عدة طبعات منفرداً وضمناً في الكثير من كتب الأدعية والزيارات،وللدعاء عدة شروح ليس هنا محل ذكرها ,كما إن المولى رفيع الجيلاني ترجمه إلى الفارسية في سنة 1123هـ.
4 ـ رسالة في حديث (من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية)
محمد بن محمد بن النعمان المعروف بـ (المفيد) ت 413هـ .
يستعرض الشيخ في هذه الرسالة أنّ هذا الحديث الصحيح ثابت أم لا؟
توجد في المكتبة نسختان:
النسخة الأولى: وردت في فهرس المكتبة بإسم (الغيبة) .
*الناسخ: الشيخ محمد السماوي *تاريخ النسخ: 1334هـ. *عدد الاوراق: 3 *عدد الأسطر: 21 *ح: 4 ×21 *رقم المخطوطة: 998 / 8.
النسخة الثانية: وردت في فهرس المكتبة بإسم (معنى من مات وهو لا يعرف )، دون ذكر المؤلف.
*عدد الاوراق:6 *عدد الأسطر: 19 *ح:13,8×19,6 *رقم المخطوطة:2876 / 21 *الموضوع: عقائد *اللغة: عربي.
* الملاحظات: الرسالة طبعت في:
أ- النجف: 1370هـ، دار الكتب التجارية، 51 ص، ضمن كتاب (خمس رسائل في إثبات الحجة).
ب- قم: مكتبة المفيد ، ضمن كتاب (عدة رسائل للشيخ المفيد) .
ج_قم: 1413هـ،المؤتمر الالفي للشيخ المفيد.
د_ بيروت : 1414هـ،ط2،دار المفيد، تحقيق: علاء الدين جعفر، ضمن كتاب <رسائل في الغيبة>، في ج1 من ص 11_16.
5- رسالة في العصمة والرجعة وظهور القائم عليه السلام
أحمد بن زين الدين الأحسائي ت 1241هـ .
كتبها في جواب سؤال محمّد عليّ حفيد فتح عليّ شاه، في مجموعة من رسائله، تاريخ كتابتها 1241 هـ.
*الناسخ: يوسف الهمداني *تاريخ النسخ: 1263هـ *رقم المخطوطة:26 /1 / ف *الموضوع: عقائد *اللغة: عربي.
*الملاحظات: طبع مايخص العصمة بصورة منفردة سنة 1390هـ،هذا ماأفاده رياض طاهر في كتاب الرجعة للاحسائي ،كما طبع كتاب الرجعة بصورة منفردة في النجف الأشرف في مطبعة الأداب،تحقيق: رياض طاهر في 280 ص، ح: وزيري.
6ـ رسالة في غيبة الإمام عليه السلام
عليّ بن الحسين الموسوي،المعروف ب<الشريف المرتضى>ت 436 هـ.
*الناسخ: الشيخ محمّد السماوي.*تاريخ النسخ: 1335هـ *عدد الاوراق: 2 *الأسطر: 22 ح:5، 13 ×21. *رقم المخطوطة: 438/10 *الموضوع: عقائد *اللغة: عربي.
*الملاحظات: طبعت الرسالة في:
إيران: 1315 هـ - 1897 م ضمن مجموعة(كلمات المحققين)، طبعة حجرية، 3ص من ص 195- 197.
ب- إيران: 1319 هـ - 1901 م، على هامش تعليقة الشيخ محمّد كاظم الخراسانيّ على رسائل الشيخ الانصاري.
جـ - طبعت بإسم <رسالة في غيبة الحجة>، ضمن كتاب <رسائل المرتضى >برقم25في ج 2من ص 291_298،تحقيق السيد مهدي الرجائي،نشر دار القرآن، 1405 هـ، قم المقدسة.
7 ـ شرعة التسمية في النهي عن تسمية صاحب الزمان
السيد محمّد باقر بن محمّد الحسيني الاستر آبادي المعروف بـ<الداماد >ت 1041هـ.
الكتاب في النهي عن تسمية الإمام صاحب الزمان عليه السلام بإسمه الشريف الأصلي، كتبه جواباً لإستفتاء جمع عنه، واختار الحرمة، وذكر الأخبار الدالة عليها، ثمّ ناقش كلام الأربلي في( كشف الغمّة) في اعتراضه على الشيخ المفيد والشيخ الطوسي.
*الناسخ: محمّد الخراسانيّ *تاريخ النسخ: 1020هـ *عدد الاوراق: 119 *الأسطر:12 *ح:5، 19 × 3، 11. *رقم الخطوطة:22/3/ ف *الموضوع: حديث *اللغة: عربي
*الملاحظات: الكتاب مطبوع في أصفهان، 1409هـ، مؤسسة مهديّة ميرداماد، تحقيق: الشيخ رضا الاستادي، ط1، 160 ص ،ح: وزيري.
وهناك رد على هذا الكتاب للسيد رفيع الدين محمد الصدر الكبير الحسيني الموسوي ت1034هـ،بعنوان <الرد على شرعة التسمية>.
كما ان الحر العاملي ت 1104هـ رد على من قال بهذا القول, وألف كتاباً بهذا الخصوص أسماه <كشف التعمية في حكم التسمية>.
8 ـ عقد الدرر في أحوال المنتظر عليه السلام
قاضي القضاة بهاء الدين يوسف بن يحيى المقدسي السلمي ق 7.
كتاب جمع فيه مؤلفه ماروي من الأحاديث النبوية الشريفة والآثار والأخبار والأقوال الواردة في الإمام المهدي عليه السلام، وبيان منزلته ومكانته وعلامات ظهوره والأحداث المرافقة له، ودولته وكراماته مما نقله أعلام اهل السنّة برواياتهم المسندة في الصحاح الستّة وفي أهم الكتب الحديثية والتفسيرية المعتمدة عندهم.
*الناسخ: جعفر بن رفيع بن الرفيع *تاريخ النسخ: بلا *عدد الاوراق: 58 *عدد الأسطر:20 *ح: 6، 12 ×2، 20. *رقم المخطوطة: 240/2 *الموضوع: سيرة المعصومين *اللغة: عربي.
*الملاحظات: النسخة عليها خط العلامة المحدث ميرزا حسين النوري وتملكه، الكتاب مطبوع عدة طبعات منها:
أ_القاهرة: 1399هـ، مكتبةعالم الفكر، تحقيق: عبد الفتاح محمّد الحلو،468ص.
ب_طهران: 1400 هـ،أوفسيت على طبعة القاهرة.
جـ _بيروت: 1403هـ،دار الكتب العلمية، أوفسيت على طبعة القاهرة.
د_الرياض: 1403هـ،جامعة محمّد بن سعود الاسلامية،كلية أصول الدين، تحقيق: مهيب بن صالح: البوريني،444ص ،ح: وزيري.
هـ_قم: 1416هـ، انتشارات نصايح، تحقيق: عبد الفتاح الحلو،تعليق: عليّ نظر منفرد، 431ص،ح: وزيري
9- علائم ظهور صاحب الزمان عليه السلام
محمّد المنجم النجفي ق13.
*الناسخ: المؤلف *تاريخ النسخ: 1332 هـ *عدد الأوراق:27 *الأسطر:18 *ح:10 ×6 ،16. *رقم المخطوطة: 1474 *الموضوع: سيرة المعصومين *اللغة: عربي.
*الملاحظات: النسخة ناقصة الآخر، والكتاب غير مطبوع.
10ـ الغيبة
الشيخ الجليل أبي عبد الله محمّد بن إبراهيم بن جعفر الكاتب المعروف بـ <ابن أبي زينب النعماني>ت 360هـ.
بدون ذكر الناسخ وتاريخ النسخ.
*عدد الاوراق: 151 *الأسطر: 14 *ح: 4 ،11×19 *رقم المخطوطة: 2113 *الموضوع: سيرة المعصومين *اللغة: عربي.
*الملاحظات: النسخة ناقصة الأوّل والآخر، والكتاب مطبوع عدة طبعات منها:
أ_ طهران: 1318هـ،طبعة حجرية،312ص، ح: وزيري.
ب_تبريز: 1382هـ،،مكتبة الصابريّ،181ص.
ج_بيروت: 1403هـ، مؤسسة الاعلمي للمطبوعات.
د_طهران: 1397هـ، مكتبة الصدوق، تحقيق: عليّ اكبر غفاري 335ص، ح: وزيري.
هـ- قم: 1422 هـ، دار أنوار الهدى ،تحقيق: فارس الحسون،376ص، ح: وزيري.
11_ قصيدة <روضة الأمان في مدح صاحب الزمان عليه السلام>
الناظم: الشيخ محمّد بن طاهر السماوي ت1370هـ.
بدون ذكر اسم الناسخ وتاريخ النسخ.
*عدد الاوراق: 12 *الأسطر: 20 ح: 5، 13 ×20. *رقم المخطوطة: 1940/2 *الموضوع: شعر *اللغة: عربي.
*الملاحظات: القصيدة غير مطبوعة.
12_ قصيدة في الإمام الحجة عليه السلام
الناظم: الإمام محمّد الحسين آل كشف الغطاء ت 1373هـ.
*الناسخ: المؤلف *تاريخ النسخ: بلا *عدد الاوراق: 6 *الأسطر: 22 *ح: 5،10×21 *رقم المخطوطة: 1334/2 *الموضوع: شعر *اللغة: عربي.
*الملاحظات: القصيدة نظم لما كتبه شيخه النوري في كتابه <كشف الأستار> رداً على القصيدة البغدادية ،والقصيدة تتكون من 250بيتاً .
والقصيدة طبعت عدة مرات مع كتاب <كشف الاستار > للعلامة النوري ت 1320هـ راجع رقم <14>من فهرسنا هذا ،كما نظم عدة من العلماء في رد القصيدة البغدادية منهم:
أ_السيد رضا بن محمّد الهندي ت 1362هـ.
ب_الشيخ رشيد الزيني العاملي.
د_ الشيخ محمّد باقر حجت نواده ت 1331هـ.
هـ- الشيخ محمّد جواد البلاغي ,راجع رقم (14).
و_ السيد محسن الامين العاملي ت 1371هـ, راجع رقم (14).
13_ القول المختصر في علامات المهدي المنتظر عليه السلام
أحمد بن محمّد الشافعي المعروف ب<أبن حجر الهيثمي >ت974هـ.
كتاب مخصص لذكر علامات وخصوصيات الإمام الحجة المنتظر عليه السلام الواردة عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة والتابعين ,وتضمن الكتاب 62 علامة عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم و 39 علامة وردت عن الصحابة و56 علامة وردت عن التابعين وتابعيهم.
*الناسخ: محمّد بن عيسى *تاريخ النسخ: بلا *عدد الاوراق: 13 *الأسطر:25 *ح: 3، 14 ×7 ،20 *رقم المخطوطة: 1545 *الموضوع: حديث *اللغة: عربي.
*الملاحظات: وردت في فهرس المكتبة بإسم(رسالة في المهدي), والكتاب طبع عدة طبعات منها:
أ- اسلامبول: مصورة عن مخطوطة مكتبة بايزيد، مع ترجمته باللغة التركية، مطبوعة بالحروف اللاتينية.
ب_ طنطا: 1987م،مكتبة القرآن، تحقيق: مصطفى عاشور 63ص،ح: رقعي.
ج_قم: 1419هـ، مؤسسة بضعة المصطفى، تحقيق الشيخ عبد الكريم العقيلي، 168ص، ح: وزيري.
14_كشف الاستار عن وجه الغائب عن الابصار
الميرزا حسين بن محمّد تقي النوري الطبرسي ت 1320هـ.
*الناسخ: المؤلف *تاريخ النسخ: 1317هـ *عدد الأوراق: 82 *الأسطر: 22 *ح: 17 ×5، 21. *رقم المخطوطة: 1334/1 *الموضوع: سيرة المعصومين *اللغة: عربي.
*الملاحظات: الكتاب رد على قصيدة في 22بيتاً نظمها أحد علماء السنة، أنكر فيها ولادة الإمام المهدي وإستبعد غيبته وطول عمره الشريف، والكتاب طبع عدة طبعات منها:
أ_تبريز: 1318هـ،217ص،ح: رقعي.
ب_طهران: 1400هـ،<مع ثلاث قصائد في الرد على القصيدة البغدادية،للبلاغي،وكاشف الغطاء،والسيد الامين >.
ج_بيروت: 1408هـ،مؤسسة النور.
15_مختصر إثبات الرجعة
أبو محمّد الفضل بن شاذان النيشابوري ت 260هـ.
*الناسخ: الحر العاملي *تاريخ النسخ: ق11. *عدد الاوراق: 3 *الأسطر: مختلف *ح: 18،4 × 25. * رقم المخطوطة: 316/5 * الموضوع: عقائد *اللغة: عربي.
*الملاحظات: ذكرت النسخة في فهرست المكتبة بدون ذكر الناسخ وتاريخ النسخ، والكتاب طبع في:
أ- قم: ضمن مجلة تراثنا،مؤسسة آل البيت،ع15 ،س4،ص193_222.
ب- بيروت: 1412 هـ، دار الكرم أعادت مانشرته مجلة تراثنا.
16_المسائل العشر في الغيبة
محمّد بن محمّد بن النعمان المعروف بـ<المفيد>ت413هـ.
وهي عشر مسائل في عشرة فصول حول الإمام المهدي عليه السلام وغيبته، حررها بعضهم ووجهها الى الشيخ المفيدرضي الله عنه ليجيب عنها، فأجاب عنها وأوضح ما اشتبه من امر الغيبة باستدلالات قوية.
في المكتبة نسختان:
النسخة الأولى: وردت في فهرس المكتبة باسم <الغيبة>
*الناسخ: الشيخ محمّد السماوي *تاريخ النسخ: 1335هـ. *عدد الاوراق: 14 *الأسطر: 22 *ح: 13،5 ×21 *رقم المخطوطة: 546/5 .
النسخة الثانية: وردت في فهرس المكتبة بإسم <القول في إمامة صاحب الزمان> دون ذكر المؤلف.
*الناسخ: محمود بن فياض الحسيني *تاريخ النسخ: بلا. *عدد الاوراق: 19 *الأسطر: 19 ح: 13،8 ×19،6 *رقم المخطوطة: 2876/30 *الموضوع: عقائد *اللغة: عربي.
*الملاحظات: طبع الكتاب عدة مرات فمنها:
أ_ النجف الأشرف:1370هـ، المطبعة الحيدرية، ويليه نوادر الراوندي ومواليد الأئمّة.
ب- النجف الأشرف: 1370 هـ، دار الكتب التجارية، ضمن كتاب (خمسة رسائل في إثبات الحجة).
جـ_ قم: مكتبة المفيد بالتصوير على طبعة النجف، ضمن كتاب (عدة رسائل للشيخ المفيد).
د_ قم: 1413هـ،المؤتمر الالفي للشيخ المفيد،تحقيق فارس الحسون.
هـ- بيروت: 1413 هـ، دار البلاغ.
و_بيروت: ت1414هـ، دار المفيد، ضمن مؤلفات الشيخ المفيد.
ز_النجف: 1426هـ، مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام، تحقيق: فارس الحسون.
17_ مسالة في سبب استتار الحجة
محمّد بن محمّد بن النعمان المعروف بـ<المفيد> ت413هـ.
*الناسخ: محمود بن فياض الحسيني *تاريخ النسخ: بلا *عدد الاوراق: 5 *الأسطر: 19 *ح: 8،13×6،19. *رقم المخطوطة: 2876/22 *الموضوع: عقائد *اللغة عربي.
*الملاحظات: ورد إسم النسخة في فهرس المكتبة بعنوان <مسألة في غيبة الإمام >دون ذكر المؤلف, الرسالة طبعت في:
أ_النجف الاشرف: 1370هـ، دار الكتب التجارية،51ص ضمن <خمس رسائل في إثبات الحجة>.
ب_ قم: مكتبة المفيد ،أعادت طبعة النجف ضمن <عدة رسائل للشيخ المفيد>.
ج_قم: 1413هـ،المؤتمر الألفي للشيخ المفيد.
د_بيروت: 1414هـ،دار المفيد، ط2، تحقيق: علاء الدين جعفر، ضمن كتاب <الرسائل في الغيبة>في ج4 ص 11_16.
18_مسألة في الرجعة
محمّد بن محمّد بن النعمان المعروف بـ<المفيد>ت413هـ
*الناسخ: محمود بن فياض الحسيني *تاريخ: بلا *عدد الاوراق: 6 *الاسطر: 19 *ح:8، 13×6 ،19. *رقم المخطوطة: 2876 *الموضوع: عقائد *اللغة: عربي.
المسألة وردت ضمن (المسائل السروية) للشيخ المفيد، طبعت في:
أ_ قم: 1413هـ،نشرالمؤتمر العالمي لألفية الشيخ المفيد من ص 30_37.
ب_قم: مكتبة المفيد ،ط2ضمن <عدة رسائل للشيخ المفيد>.
19_الملاحم والفتن <التشريف بالمنن في التعريف بالفتن>
السيد عليّ بن موسى بن جعفر المعروف بـ<إبن طاووس> ت 664هـ.
أورد فيه المصنف ماروي عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليهم السلام من الأخبار المخبرة عن وقوع الفتن ,وقد تعرض للفتن التي وقعت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفي زمن الخلفاء.
*الناسخ: الشيخ محمّد السماوي *تاريخ النسخ: 1365هـ *عدد الاوراق: 93 *الأسطر: 22 *ح: 4، 12 ×20 *رقم المخطوطة: 564 *الموضوع: حديث *اللغة: عربي.
*الملاحظات: ورد في فهرست مخطوطات مكتبة الإمام الحكيم العامة<المطبوع> لمحمد مهدي نجف، أن الشيخ محمّد السماوي فرغ من النسخة سنة 1352هـ،وعدد أوراقها 77 ، وان سنة 1365هـ هي تاريخ مقابلة النسخة على نسخة المصنف. والكتاب مطبوع عدة طبعات منها:
1- النجف الأشرف: 1365هـ،ط1،عن نسخة قوبلت بخط المؤلف الموجودة في تستر.
2- النجف الأشرف: 1368هـ،المطبعة الحيدرية،ط2، 176ص،ح: رقعي.
3- النجف الأشرف: ط3،المطبعة الحيدرية ،174ص.
4- النجف الأشرف: 1382هـ/1963م،المطبعة الحيدرية ،ط4، 188 ص،ح: رقعي.
5- النجف الأشرف: 1972م، المطبعة الحيدرية،ط5، 178ص، وأعادت دار الشريف الرضي في قم المقدسة هذه الطبعة.
6- النجف الأشرف: 1398هـ، المطبعة الحيدرية،ط6، 224ص.
7- بيروت:1404 هـ مؤسسة الوفاء،224ص.
8- بيروت: مؤسسة الاعلمي ،224ص،ح: رقعي
9- قم: 1412 هـ،انتشارات الشريف الرضي ،224ص،ح: رقعي.
10- قم: 1416هـ، مؤسسة صاحب الامر عليه السلام، بإسم<التشريف بالمنن في التعريف بالفتن>،540ص،ح: وزيري.
ك_النجف الأشرف : منشورات الأمير ,مطبعة النبراس ,بدون تاريخ .
20-مناظرة في الغيبة (لو اجتمع على الامام...)
محمّد بن محمّد بن النعمان المعروف بـ(المفيد)ت413هـ.
المناظرة تناولت خروج الإمام عليه السلام بإجتماع عدة أهل بدر مع الإمام كيفياً لا كماً, وهذه الكيفية لم تجتمع بعد.
*اسم الناسخ: الشيخ محمّد السماوي *تاريخ النسخ: 1334هـ. *عدد الاوراق :3 *عدد الأسطر: 21 * ح: 14 × 21 *رقم المخطوطة: 998/7 *الموضوع: كلام *اللغة: عربي.
*الملاحظات: طبع الكتاب في:
1- النجف الأشرف: 1370هـ،دار الكتب التجارية،51ص،ح: جيبي.
ضمن كتاب <خمس رسائل في إثبات الحجة> وعنوان الرسالة هو <لو اجتمع على الإمام بصفة ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً لوجب عليه الخروج>.
2- قم: مكتبة المفيد، ضمن كتاب <عدة رسائل للشيخ المفيد>.
3- قم: 1413 هـ، المؤتمر الألفي للشيخ المفيد.
4- بيروت: 1414هـ، دار المفيد، تحقيق: علاء الدين جعفر، ضمن كتاب <الرسائل في الغيبة > في ج 3من ص11_16 .
21- وسيلة الفوز والأمان في مدح صاحب الزمان عليه السلام
محمّد بن الحسين الجبعيّ العاملي المعروف ب<البهائي> ت1031هـ.
*الناسخ: الشيخ محمّد السماوي *تاريخ النسخ: 1362هـ *عدد الاوراق: 2 *الأسطر: 24 *ح: 12×19،5 *رقم المخطوطة: 57/15 *الموضوع: شعر *اللغة: عربي.
*الملاحظات: القصيدة تتكون من 63 بيتاً مطلعها.
سرى البرق من نجد فجدًد تذكاري عهوداً بحزوى والعذيب وذي قار
والقصيدة قد جاراها جمع وعارضها وشرحها آخرون،فممن جاراها:
أ-السيد عليّ بن خلف المشعشعي الحويزي بقصيدة مطلعها:
هي الدار ما بين العذيب وذي قار عنت غير سحم ما ثلات وأحجار
ب_الشيخ جعفر بن محمّد الخطي المعاصر للشيخ البهائي بقصيدة مطلعها:
هي الدار تستسقيك مدمعك الجاري فسقياً فخير الدمع ما كان للدار
ج_الشاعر عليّ بن زيدان العاملي ت1260هـ قائلاً بمطلعها:
حنانيك هل من وقفة أيها الساري على الدار في حكم الصبابة من عار؟
وممن عارضها المير محمّد أبراهيم بن محمّد معصوم الحسيني ت 1145هـ.
وممن شطرها: السيد عبد الله سبط المحدث الجزائري ت1173هـ، أوله:
<سرى البرق من نجد فجدد تذكاري > سوالف أنستها تصاريف أعصار
فألف من بعد أنتباه مجدداً <عهوداً بحزوى والعذيب وذي قار >
وممن شرحها:
أ_الشيخ أحمد بن عليّ المنيني الدمشقي ت 1172هـ، وطبع الشرح آخر كتاب الكشكول في الطبعة المحرفة المصرية بإسم(فتح المنان).
ب -العلامة الجليل جعفر النقدي ت 1370 هـ بكتابه الذي اسماه <منن الرحمان>،والشرح يقع بجزءين،طبع في النجف الأشرف سنة 1344هـ في المطبعة الحيدرية،ح: وزيري، وطبع الجزء الثاني منه في 1345هـ، 295ص، وعدد صفحات الجزء الأوّل منه 455.
أهم المصادر:
أ_ (الذريعة الى تصانيف الشيعة) الشيخ آغابزرك الطهراني.
ب-(الرجعة) الأحسائي/النجف، تحقيق: رياض طاهر.
ج_ (فهرست مخطوطات مكتبة الإمام الحكيم قدس سره العامة في النجف الأشرف).
د_ (فهرست مخطوطات مكتبة الإمام الحكيم قدس سره العامة) الشيخ محمّد مهدي نجف.
هـ- (مجلة تراثنا)، أعداد متفرقة، إصدار مؤسسة آل البيت عليهم السلام، قم المقدسة.
و_ (مجلة ينابيع) عدد بسم الله الرحمن الرحيم.
ز_ مقدمة كتاب (الحديقة الهلالية) ، تحقيق: عليّ الموسوي الخراسانيّ.
ح_ مقدمة كتاب (التشريف بالمنن)، تحقيق: المؤسسة صاحب الأمر.
ط_مقدمة كتاب (عقد الدرر)، تحقيق: الشيخ عليّ نظري منفرد .
ي_ مقدمة كتاب (الغيبة) ،الشيخ النعماني، تحقيق: فارس الحسون .
ك_ (معجم ما كتب عن الرسول وآهل البيت) الشيخ عبد الجبار الرفاعي .
ل_ (معجم المطبوعات العربية في ايران) الشيخ عبد الجبار الرفاعي .
م_ (معجم المطبوعات النجفيّة) الشيخ محمّد هادي الاميني.
حرره في 20/شوال /سنة 1426هـ.