البحوث والمقالات

(٤٥٢) حروب الإمام المهدي (عجّل الله فرجه)

حروب الإمام المهدي (عجّل الله فرجه)

الشيخ نجم الدين الطبسي

إنّ الهدف من الحرب في زمن الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) هو إزالة الفساد والمفسدين والظالمين، وتشكيل الحكومة الإسلامية في العالم؛ لذلك فإنّ القتال في ركاب الإمام القائم (عجّل الله فرجه) له ثواب عظيم.
عن أبي جعفر (عليه السلام) في حديث أنّه قال للشيعة: إذا كنتم كما أوصيناكم ولم تعدوه إلى غيره، فمات منكم ميت قبل أن يخرج قائمنا كان شهيد، ومن أدرك منكم قائمنا فقتل معه كان له أجر شهيدين، ومن قتل بين يديه عدواً لنا كان له أجر عشرين شهيداً.
في هذه الرواية جعل أجر قتل العدو أعلى بمراتب من الاستشهاد، لأنّ قتل العدو رضا الله وراحة عباده، وعزّة الإسلام، ولكنّ الاستشهاد فيه كمال للشهيد.
وعن أمير المؤمنين (عليه السلام): ...ثم يقبل إلى الكوفة فيكون منزله به، ولا يقتل قتيل إلا قضى عنه دينه... وألحق عياله في العطاء.
وهذه الرواية تشير إلى اهتمام الإمام (عليهم السلام) بعوائل الشهداء، ومن الأمور القطعية أنّ نوع الأسلحة التي يستخدمها الإمام القائم (عجّل الله فرجه) في الحروب تختلف اختلافاً كبيراً عن أسلحة ذلك العصر، فكلمة (سيف) الواردة في الروايات قد تكون كناية عن سلاح خاص، ولا يكون المقصود بها نفس السيف؛ لأنّ أسلحة الإمام (عجّل الله فرجه) إذا استخدمت تنهار حيطان المدن أو تتلاشي وتتبدل إلى دخان، ويذوب العدو بضربة واحدة، يذوب كالملح في الماء.
وسلاح الإمام (عجّل الله فرجه) طبقاً لإحدى الروايات يكون من الحديد، ولكنّه لا كهذا الحديد، إذ لو نزل على جبلٍ لقسمه نصفين، وقد يستعمل العدو أيضاً أسلحة نارية؛ لأنّ الإمام (عجّل الله فرجه) يلبس لباساً مضاداً للحرارة، وهو اللباس الذي أحضره جبرائيل (عليه السلام) من السماء لإبراهيم (عليه السلام) كي ينجو من نار نمرود، وذلك اللباس موجود عند بقية الله (عجّل الله فرجه)، ولو لم يكن الأمر كذلك - أي لم يكن لدى العدو أسلحة وصناعات متطورة - فقد لا يكون هناك ضرورة للبس ذلك اللباس، وإنْ كان يمكن أن يقصد به الناحية الإعجازية.
عن أبي عبد الله (عليه السلام): إذا قام القائم (عليه السلام) نزلت سيوف القتال، على كل سيف اسم الرجل واسم أبيه.
وعنه (عليه السلام): ...ولهم سيوف من حديد غير هذا الحديد، لو ضرب أحدهم بسيفه جبلاً لقدّه حتى يفصله، يغزو بهم الإمام (عليه السلام) الهند والديلم والكرد والروم وبربر وفارس وبين جابرسا إلى جابلقا.
وإنّ وسائل قوات الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) الدفاعية لا تؤثر بها أسلحة العدو، فعن الإمام الصادق (عليه السلام): ...لو أنهم وردوا على ما بين المشرق والمغرب من الخلق لأفنوهم في ساعة واحدة، لا يختل فيهم الحديد.
إنّ الروايات الواردة في حروب الإمام المهدي (عجّل الله فرجه)، وفتح المدن والبلدان على نوعين:
1- فبعضها تتكلم عن فتح الشرق والغرب والجنوب والقبلة ثم جميع أنحاء العالم.
2- والبعض الآخر يشير إلى فتح أراضٍ معينة.
فلاشك أنّ الإمام (عجّل الله فرجه) يسيطر ويحكم العالم كله؛ ولكن ذكر أسماء بعض المدن قد يكون بسبب الأهمية التي تكتسبها في ذلك العصر، بسبب كونها مركزاً للقوى في ذلك الزمن، أو أنّها تسيطر على مناطق من العالم، أو لكون تلك الأراضي منطقة واسعة وتحتوي على عدد كبير من الناس، أو لكونها لأتباع دين أو مذهب خاص، فإذا سقطت المدينة فإنّ جميع أتباع هذا الدين سيستسلمون، أو بسبب أهميتها الاستراتيجية والعسكرية، فيؤدي سقوطها إلى ضعف قوى العدو فتشكل أرضية لهجوم قوات الإمام (عجّل الله فرجه).
نذكر فيما يلي بعضاً من الروايات التي تحكي عن سيطرة الإمام (عجّل الله فرجه) على العالم.
عن الرضا (عليه السلام): قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): لمّا عرج بي إلى السماء.. فقلت: يا رب هؤلاء أوصيائي بعدي؟ فنوديت: يا محمد! هؤلاء أوليائي وأحبّائي وأصفيائي وحججي بعدك على بريّتي، وهم أوصياؤك وخلفاؤك وخير خلفك بعدك، وعزّتي وجلالي! لأظهرنّ بهم ديني، ولأعلينَّ بهم كلمتي، ولأطهِّرنَّ الأرض بآخرهم من أعدائي، ولأمكّنه مشارق الأرض ومغاربها.
وعن أبي جعفر (عليه السلام) في قوله تعالى: ﴿الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ﴾، فهذه لآل محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى آخر الأئمة (عليهم السلام) والمهدي (عجّل الله فرجه) وأصحابه يملِّكهم الله مشارق الأرض ومغاربها.
وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): المهدي من ولدي، الذي يفتح الله به مشارق الأرض ومغاربها.
وعنه (صلى الله عليه وآله وسلم): يردُّ الله به الدين، ويفتح له فتوح، فلا يبقى على وجه الأرض إلا من يقول لا إله الا الله.
وعن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: إن ذا القرنين كان عبداً صالحاً جعله الله (عزَّ وجل) حجة على عباده، وإن الله (عزَّ وجل) مكَّن لذي القرنين في الأرض وجعل له من كل شيء سبباً وبلغ المغرب والمشرق، وإنّ الله تبارك وتعالى سيجري سُنّته في القائم من ولدي، فيبلغه شرق الأرض وغربها حتى لا يبقى منهل ولا موضع من سهلٍ ولا جبلٍ إلا وطأهُ، ويظهر الله (عزَّ وجل) له كنوز الأرض ومعادنه، وينصره بالرعب فيملأ الأرض به عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً.
وفيما يلي بعض الروايات الواردة في فتح مدن محددة:
عن أمير المؤمنين (عليه السلام)، في قصة الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) وفتوحاته ورجوعه إلى دمشق قال: ...ثم يأمر المهدي (عليه السلام) بإنشاء مراكب، فينشئ أربعمائة سفينة على ساحل عك، وتخرج الروم في مائة صليب، تحت كلّ صليب عشرة آلاف، فيقيمون على طرسوس، ويفتحونها بأسنّة الرماح، ويوافيهم المهدي (عليه السلام)، فيقتل من الروم حتَّى، وينهزم (من في) الروم فيلحقون بأنطاكية... .
وعن الصادق (عليه السلام): إذا قام القائم، يبعث جنداً إلى القسطنطينية، فإذا بلغوا إلى الخليج، كتبوا على أقدامهم شيئاً ومشوا على الماء... .
وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: لو لم يبق من الدنيا إلا يوم، لبعث الله فيه رجلاً من عترتي يواطئ اسمه اسمي، برّاق الجبين، يفتح القسطنطينية وجبل الديلم.
وعن حذيفة: لا يفتح بلنجر ولا جبل الديلم إلا رجل من آل محمد (صلى الله عليه وآله وسلم).
وعن علي (عليه السلام): ثم يتوجّه المهدي (عليه السلام) من مدينة القاطع إلى القدس الشريف، بألف مركب، فينزلون شام فلسطين بين عكا وصور وغزة وعسقلان، فيخرجون ما معهم من الأموال، وينزل المهدي بالقدس الشريف، ويقيم بها إلى أنْ يخرج الدجال.
وعن أبي حمزة الثمالي، قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام): لو خرج قائم آل محمد (عليه السلام)، معه سيف مخترط، يفتح الله له الروم، والصين والترك، والديلم والسند والهند وكابل شاه والخزر.
وعن ابن حجر: أول لواء يعقده المهدي (عليه السلام) يبعثه إلى الترك.
وقد يكون المقصود من السيف المخترط في رواية الثمالي سلاحاً خاصاً في متناول يد الإمام المهدي (عليه السلام)، لأنّ فتح جميع البلدان الذي يحتاج إلى قوة هجومية غير عادية - يحتاج إلى سلاح مناسب أقوى من جميع الأسلحة؛ وبالأخص إذا قلنا إنّ الإمام (عليه السلام) يقوم بأعماله بالطريقة العادية. لكن لا وجه لرفع اليد عن الظهور وحمله على المعنى الكنايى.
عن كعب: يبعث ملك في بيت المقدس جيشاً إلى الهند فيفتحه، فيطأ أرض الهند، ويأخذ كنوزها فيصيره ذلك الملك حلية لبيت المقدس، ويقدم عليه بملوك مغللين، ويفتح لهم بين المشرق والمغرب، ويكون مقامهم في الهند إلى خروج الدجال.
عن حذيفة عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): غزا طاهر بن أسماء بني إسرائيل، فسباهم وسبى حلي بيت المقدس، وأحرقها بالنيران، وحمل منها في البحر ألفاً وتسعمائة سفينة حلي، حتى أوردها رومية.
قال حذيفة: فسمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: يستخرج الإمام المهدي (عليه السلام) ذلك حتى يردّه إلى بيت المقدس.
إنّ قيام الإمام المهدي (عليه السلام) وإنْ كان سيبدأ من مكة ولكن أرض الحجاز ستفتح بعد ظهوره (عجّل الله فرجه).
عن الإمام الباقر (عليه السلام): ثم يظهر المهدي بمكة، فيفتح الله أرض الحجاز، ويستخرج من كان في السجن من بني هاشم.
وعن أمير المؤمنين (عليه السلام): ثم يسير – المهدي - حتى يفتح خراسان، ثم يرجع إلى مدينة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم).
وعنه (عليه السلام):...ثم إنّ الإمام المهدي (عليه السلام) يسير حتى ينزل أرمينية الكبرى، فإذا رآه أهل ‏أرمينية أنزلوا له راهباً من رهبانهم كثير العلم، فيقولون: انظر ماذا يريد ‏هؤلاء، فإذا أشرف الراهب على المهدي (عليه السلام) فيقول الراهب: أأنت ‏المهدي؟ فيقول المهدي (عليه السلام): نعم، أنا المذكور في إنجيلكم، أنا أخرج في آخر الزمان، فيسأله ‏الراهب عن مسائل كثيرة فيجيبه عنها، فيسلم الراهب، ويمتنع أهل ‏أرمينية، فيدخلها أصحاب المهدي، فيقتلون فيها خمسمائة مقاتل من ‏النصارى، ثم يعلق مدينتهم بين السماء والأرض بقدرة الله تعالى، فينظر ‏الملك ومن معه إلى مدينتهم، وهي معلقة عليهم، وهو يومئذ خارج عنها ‏بجميع جنوده إلى قتال المهدي، فإذا نظر إلى ذلك ينهزم ويقول لأصحابه: ‏خذوا لكم مهرباً، فيهرب أولهم وآخرهم، فيخرج عليهم أسد عظيم، ‏فيزعق في وجوههم، فيلقون ما في أيديهم من السلاح والمال، وتتبعهم جنود ‏المهدي، فيأخذون أموالهم ويقسمونها، فيكون لكل واحد من تلك الألوف ‏مائة ألف دينار. وعنه (عليه السلام): ...ثم يسير المهدي (عليه السلام) إلى مدينة الزنج الكبرى، وفيها ألف سوق، وفي كل سوق ألف دكان فيفتحه، وعنه (عليه السلام): ...ثم يأتي إلى مدينة يقال لها قاطع، وهي على البحر الأخضر المحيط بالدنيا.
أقول: لا شك في ظهور دين الإسلام على الأديان كله، وفتح العالم بأجمعه على يد المهدي (عليه السلام)، بحيث لا يبقى إلا الدين الحنيف وحكم الإسلام.

البحوث والمقالات : ٢٠١٣/١٠/١٩ : ٤.١ K : ٠
: الشيخ نجم الدين الطبسي
التعليقات:
لا توجد تعليقات.