(١٠٩) ﴿إِنَّا لَننْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ * يَوْمَ لَا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ﴾ (غافر: ٥١ - ٥٢)
(109)
﴿إِنَّا لَننْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ * يَوْمَ لَا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ﴾ (غافر: 51-52)
1 - تفسير القمِّي: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اَلعَزِيزِ، عَنْ جَمِيلٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللهِ(عليه السلام)، قَالَ: قُلْتُ: قَوْلُ اَللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: ﴿إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ﴾، قَالَ: «ذَلِكَ وَاَللهِ فِي اَلرَّجْعَةِ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ أَنْبِيَاءَ كَثِيرَةً لَمْ يُنْصَرُوا فِي اَلدُّنْيَا وَقُتِلُوا، وَاَلأَئِمَّةَ بَعْدَهُمْ قُتِلُوا وَلَمْ يُنْصَرُوا؟ ذَلِكَ فِي اَلرَّجْعَةِ». وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ فِي قَوْلِهِ: ﴿وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ﴾ يَعْنِي اَلأَئِمَّةَ (عليهم السلام)(1).
2 - تفسير فرات الكوفي: حَدَّثَنَا أَبُو اَلقَاسِمِ اَلعَلَوِيُّ، [قَالَ: حَدَّثَنَا فُرَاتٌ] مُعَنْعَناً عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللهِ (عليه السلام) [فِي قَوْلِهِ]: ﴿يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ * تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ﴾ [النازعات: 6 و7]: «﴿الرَّاجِفَةُ﴾ اَلحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ، وَ﴿الرَّادِفَةُ﴾ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ (عليهما السلام)، وَهُوَ أَوَّلُ مَنْ يَنْفُضُ رَأْسَهُ مِنَ اَلتُّرَابِ اَلحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ فِي خَمْسَةٍ وَتِسْعِينَ أَلْفاً، وَهُوَ قَوْلُ اَللهِ: ﴿إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ * يَوْمَ لَا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ﴾»(2).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تفسير القمِّي: ج2، ص258 - 259.
(2) تفسير فرات الكوفي: ص537، ح689/1.