(١١٣) ﴿حم * عسق﴾ (الشورى: ١ - ٢)
(113)
﴿حم * عسق﴾ (الشورى: 1-2)
1 - تفسير القمِّي: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ وَأَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ، قَالَا: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ اَلعَلَوِيُّ، عَنِ اَلعَمْرَكِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُمْهُورٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ سَمَاعَةَ، عَنْ عَبْدِ اَللهِ بْنِ اَلقَاسِمِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَسِيرَة [مَيْسَرَةَ] اَلخَثْعَمِيِّ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عليه السلام)، قَالَ: سَمِعْتُهُ يَقُولُ: «﴿حم * عسق﴾ أَعْدَادُ سِنِي اَلقَائِمِ، وَقَافٌ جَبَلٌ مُحِيطٌ بِالدُّنْيَا مِنْ زُمُرُّدٍ أَخْضَرَ، فَخُضْرَةُ اَلسَّمَاءِ مِنْ ذَلِكَ اَلجَبَلِ، وَعِلْمُ كُلِّ شَيْءٍ فِي ﴿عسق﴾»(1).
2 - تأويل الآيات: مُحَمَّد بْنُ اَلعَبَّاسِ يَرْفَعُهُ إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ جُمْهُورٍ، عَنِ اَلسَّكُونِيِّ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عليه السلام)، قَالَ: «﴿حم﴾ حَتْمٌ، وَ(عَيْنٌ) عَذَابٌ، وَ(سِينٌ) سِنُونَ كَسِنِي يُوسُفَ، وَ(قَافٌ) قَذْفٌ وَخَسْفٌ وَمَسْخٌ يَكُونُ فِي آخِرِ اَلزَّمَانِ بِالسُّفْيَانِيِّ وَأَصْحَابِهِ، وَنَاسٍ مِنْ كَلْبٍ ثَلَاثُونَ أَلْفاً يَخْرُجُونَ مَعَهُ، وَذَلِكَ حِينَ يَخْرُجُ اَلقَائِمُ (عليه السلام) بِمَكَّةَ، وَهُوَ مَهْدِيُّ هَذِهِ اَلأُمَّةِ»(2).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تفسير القمِّي: ج2، ص267 - 268.
(2) تأويل الآيات الظاهرة: ج2، ص542، ح3.