(٣٤٨) طُوبى لِمَنْ أَدْرَكَ قائِمَ أَهْلِ بَيْتي وَهُوَ يَأْتَمُّ بِهِ في غَيْبَتِهِ قَبْلَ قِيامِهِ...
عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) أنّه قال:
«طُوبى لِمَنْ أَدْرَكَ قائِمَ أَهْلِ بَيْتي وَهُوَ يَأْتَمُّ بِهِ في غَيْبَتِهِ قَبْلَ قِيامِهِ، وَيَتَوَّلى أَوْلِيَاءَهُ، وَيُعادِي أعْداءَهُ، ذَلِكَ مِنْ رُفَقَائِي وَذَوِي مَوَدَّتِي، وَأكْرَمُ أُمَّتِي عَلَيَّ يَومَ القِيامَةِ».
مصادر الحديث:
* الفضل بن شاذان: على ما في غيبة الطوسي.
* كمال الدين: ج1 ص286 ب25 ح2 - حدثنا محمد بن الحسن (رضي الله عنه)، قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن الحسين بن سعيد، عن محمد بن جمهور، عن فضالة بن أيوب، عن معاوية بن وهب، عن أبي حمزة، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
وفيها: ح3 - حدثنا عبد الواحد بن محمد (رضي الله عنه)، قال: حدثنا أبو عمرو البلخي، عن محمد بن مسعود، قال: حدثني خلف بن حماد، عن سهل بن زياد، عن إسماعيل بن مهران، عن محمد بن أسلم الجبلي، عن الخطاب بن مصعب. عن سدير، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): وفيه: «... وهو مقتد به قبل قيامه، يأتم به وبأئمة الهدى من قبله، ويبرأ إلى الله (عزَّ وجلَّ) من عدوهم، أولئك رفقائي وأكرم أمتي عليَّ».
* غيبة الطوسي: ص456 ح466 - كما في رواية كمال الدين الثانية بتفاوت يسير، عن (الفضل بن شاذان) عن إسماعيل بن مهران، عن أيمن بن محرز، عن رفاعة بن موسى ومعاوية بن وهب، عن أبي عبد الله (عليه السلام) (قال): قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): وفيه: «قال رفاعة: وأكرم خلق الله عليَّ».
* الخرائج والجرائح: ج3 ص1148 ح57 – مرسلاً، عن النبي (صلّى الله عليه وآله وسلم)، كما في غيبة الطوسي، بتفاوت وفيه: «... أولئك أكرم خلق الله عليّ»، وليس فيه: «أولئك رفقائي وذوو وُدّي ومودّتي وأكرم أمتي عليّ».
* إثبات الهداة: ج1 ص550 ب9 ف18 ح378 - عن غيبة الطوسي.
وفي: ج3 ص460 461 ب32 ف5 ح104 - عن رواية كمال الدين الأولى.
وفي: ص461 – عن كمال الدين، الرواية الثانية.
* غاية المرام: ج7 ص132 ب142 ح20 عن رواية كمال الدين الأولى.
وفيها: ح21 – عن رواية كمال الدين الثانية، وليس في سندها (إسماعيل بن مهران).
* البحار: ج51 ص72 ب1 ح14 و15 - عن روايتي كمال الدين، وفي سند الثانية (خلف بن حامد)، بدل (حمّاد).
وفي: ج52 ص129 ب22 ح25 - عن غيبة الطوسي.
* نور الثقلين: ج2 ص505 ح132 - عن رواية كمال الدين الأولى.
* منتخب الأثر: ص511 ف10 ب4 ح1 و2 - عن رواية كمال الدين الثانية وبتفاوت يسير، وفيه: «وبأئمة المهدي» بدل «وبأئمة الهدى».