أكثر الأحاديث زيارةً:
مقالة (١) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا...   |   مقالة (٢) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَلِيَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ...   |   مقالة (٣) لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، أَجْلَى أَقْنَى...   |   مقالة (٤) ‏‏تُمْلَأُ الْأَرْضُ ظُلْمًا‏ وَجَوْرًا، ‏ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي...   |   مقالة (٥) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا، ثُمَّ لَيَخْرُجَنَّ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي...   |   مقالة (٦) جُعِلَتْ في هذهِ الأُمَّةِ خَمْسُ فِتَنٍ...   |   مقالة (٧) الْفِتَنُ أَرْبَعٌ: فِتْنَةُ السَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ الضَّرَّاءِ، وَفِتْنَةُ كَذَا _ فَذَكَرَ...   |   مقالة (٨) لَتُمْلأَنَّ الأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا، حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: اللَّهُ...   |   مقالة (٩) يُنْقَضُ الدِّينُ حَتَّى لا يَقُولَ أَحَدٌ: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ...   |   مقالة (١٠) تَمْتَلِئُ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا حَتَّى يَدْخُلَ...
الإمام السجاد عليه السلام

(٩٠) يَقومُ قائِمُنا لِمُوافاةِ النّاسِ سَنَةً، قال: لا يقومُ القائمُ بلا سُفياني...

عن الإمام أبي محمد علي بن الحسين السجاد عليه السلام أنّه قال:

(يَقومُ قائِمُنا لِمُوافاةِ النّاسِ سَنَةً، قال: لا يقومُ القائمُ بلا سُفياني؛ إنّ أمرَ القائِمِ حَتْمٌ من الله، وأَمْرَ السُّفياني حتمٌ من الله، ولا يكونُ القائِمُ إلا بسُفيانيٍّ. قلت: جُعِلْتُ فِداكَ، فيَكونُ في هذه السَّنة؟ قال: ما شاء الله، قُلْتُ: يكونُ في التي تَليها؟ قال: يَفْعَلُ اللهُ ما يشاءُ).

مصادر الحديث:
* قرب الإسناد: ص 164 - 165 - أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أسباط، قال: قلت لأبي الحسن عليه السلام: جعلت فداك، إنّ ثعلبة بن ميمون حدثني عن علي بن المغيرة، عن زيد القمي، عن علي بن الحسين عليهما السلام، قال:
* إثبات الهداة: ج 3 ص 730 ب 32 ف 7 ح 72 - عن قرب الإسناد، إلى قوله: (ولا يكون قائم إلا بسفياني) وفيه: (لموافاة الناس منه).
* البحار: ج 52 ص 182 ب 25 ح 5 عن قرب الإسناد.
ملاحظة:

(الفقرة الأولى تحتمل أكثر من معنى، فقد يكون معناها أنه يقوم أول الأمر سنة لملاقاة الناس والتهيئة لثورته عليه السلام. وقد يكون معناها يقوم أولا في مكة ويطلب من الناس أن يوافوه أي يأتوه إليها أولا. فتكون كلمة (منه) في رواية إثبات الهداة بمعنى إليه، ويؤيّد المعنى الأول ما ورد عن أمير المؤمنين علي عليه السلام: (يظهر في شبهة ليستبين أمره).

الإمام السجاد عليه السلام : ٢٠١٦/٠٣/٣١ : ٤.٠ K : ٠
التعليقات:
لا توجد تعليقات.