الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٥٤/ ذو القعدة/ ١٤٣٤هـ » نشاطات مهدوية: مؤتمر الامام المهدي عليه السلام
العدد: ٥٤/ ذو القعدة/ ١٤٣٤ه

المقالات نشاطات مهدوية: مؤتمر الامام المهدي عليه السلام

القسم القسم: العدد: ٥٤/ ذو القعدة/ ١٤٣٤هـ الشخص الكاتب: هيئة التحرير التاريخ التاريخ: ٢٠١٣/٠٩/١٤ المشاهدات المشاهدات: ٢٣٥٩ التعليقات التعليقات: ٠

نشاطات مهدوية: مؤتمر الامام المهدي عليه السلام

ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان السفير الثقافي الثالث الذي أقيم للفترة (١٣-١٨) آب/٢٠١٣.
عقد مؤتمر الإمام المهدي عليه السلام في محراب الإمام علي عليه السلام في مسجد الكوفة المعظم، بحضور العديد من الشخصيات الدينية والأكاديمية والثقافية وجمع غفير من المهتمّين والمواطنين.
مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام وقد كان لمركز الدراسات المتخصصة في الإمام المهدي عليه السلام الحضور الفاعل في هذا المؤتمر، تمثّل هذا الحضور بترؤس السيد محمد القبانجي مدير المركز جلسة المؤتمر الصباحيّة التي قدمت خلالها عدة بحوث مهمة، وكانت:
- علم الاستشراف المهدوي-للسيد سامي البدري، الذي اعتمد على ركيزتين أساسيتين تدل الأولى على علم الملاحم التي وصفها بمرحلة الغيب للإمام المنتظر عليه السلام التي قدمت من قبل الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.
- معالم الكوفة في عصر الظهور-للسيد عبد الكريم الجزائري، الذي قدّم فيه شيئاً عن مقومات عاصمة ودولة الظهور (الكوفة) وإمكانية ومقومات هذه العاصمة في الإدارة والمواصلات والاتصالات وتوسعها العلمي والمعرفي والعمراني والصحي فضلاً عن التكامل العقلي والتركيبة الاجتماعية للمدينة وكيفية تمتعها بالازدهار والرفاهية.
- مدخل في دراسة الظروف التاريخية لولادة الإمام المهدي عليه السلام-للسيد كمال السيد، الذي بيّن فيه نبذة تاريخية حول القضية التاريخية للإمام المهدي عليه السلام.
مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام - بحث في أدلة الغيبة-للباحث الأردني مروان خليفات، الذي أكّد فيه المسائل والروايات والأحاديث التي نصّت وقيلت حول الإمام الحجّة المنتظر عليه السلام في نماذج عصر الغيبة.
وكان بعد كل بحث عدة مداخلات تفضل بها السادة الحضور وأجاب عنها السادة الباحثون.
أمّا في الجلسة المسائية فقد قدمت فيها نتاجات لباحثين.
وأول الباحثين في هذه الجلسة المفكر والباحث الدكتور ادريس الهاني من المغرب وعنوان بحثه (فكرة الخلاص ثورة في بنية الذهن البشري) وتطرّق في بحثه إلى فكرة تتعلق بالإنسان شريطة أنْ يحدث تحوّل عميق في بنية الذهن البشري.
امّا الباحث الثاني فكان السيد محمد علي الحلو في بحثه عن (الدراسة التجريدية في علم اجتماع المهدوية) بمعنى أنّ علوم السماع لها مؤثرات من قبل الفرد قبل الجماعة، مضيفاً انّ الممارسات الثقافية الفكرية التي يرتكز عليها البحث في استعراض عوامل الاجتماع في التأثير على المجتمع في حقيقة القضية المهدوية فإنّها أسست لهذا المجتمع _مجتمع الانتظار_.
امّا البحث الثالث فكان الشيخ المهندس مازن الكربلائي ببحثه (حول المنهج الموضوعي في تأسيس المجتمع المدني) وتطرق فيه إلى استخدام المنهج الموضوعي في تأسيس المجتمع خلال فترة الغيبة وحكم الإمام المهدي عليه السلام.
امّا آخر الباحثين في هذه الجلسة فكان الدكتور معن حمدان ببحثه عن (المستشرقين وبحوثهم عن الإمام المهدي عليه السلام)، وتخصيص دراسة أحد المستشرقين وهو (هنري كوربان)، مضيفاً أن دراسات المستشرقين قد لا تخلو من شكل طوبائي.
وفي ختام المؤتمر تم تكريم الباحثين بدرع المهرجان من قبل أمانة مسجد الكوفة المعظم.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء