الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

العدد: ٢٤/ جمادي الأول/ ١٤٣٢ه

المقالات شيعة تونس

القسم القسم: العدد: ٢٤/ جمادي الأول/ ١٤٣٢هـ الشخص الكاتب: هيئة التحرير التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/١١ المشاهدات المشاهدات: ٩٥٣٩ التعليقات التعليقات: ٣

انّ انتشار مذهب أهل البيت حالة حتمية سيؤول إليها أمر البشرية لا محالة، وان مسألة تحقيقها  امر بات قريبا؛ لاسباب كثيرة، من ابرزها الفكر الضخم والاطروحة المفعمة بعلاج المشاكل البشرية المزمنة، فالدين المحمدي يمثل حالة التواصل الحيوي مع مبادئ السماء وإلى يومنا هذا من خلال ولي الله الأعظم الحجة بن الحسن عليه السلام.

ونحــــــن في ((صدى المهدي)) سنفرد لهـــــذه الظاهرة الحتمية صفحة خاصة نتناول خلال اعمدتها انتشار التشيع فكراً وعقيدة في أغلب بلدان العالم والذي يسهم ان شاء الله في تهيئة الأرضية المناسبة والجو الملائم للظهور المبارك لصاحــــــــب العصر والزمان  عليه السلام.

شيعة تونس تجذر الإنتماء وعمق الوفاء

اعداد: هيأة التحرير

تونس/ الواقع الجغرافي مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

تونس أو الجمهورية التونسية بلد يقع في شمال افريقيا، يحده  من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب الجزائر بطول (٩٦٥كم), ومن الجنوب الشرقي ليبيا (بطول ٤٥٩كم) .

عاصمتها مدينة تونس، وأهم مدنها: تونس، صفاقس: قابس، بنزرت، القيروان، باجة، قفصة، سييدي ابو زيد.

تونس/ المساحة والسكان:

تبلغ مساحة الجمهورية التونسية ١٥٥و٢٦٢ كم مربعاً، وتمتد الصحراء الكبرى على ٣٠% من أراضيها.

يبلغ عدد السكان فيها ٩ملايين نسمة، حسب الموسوعة الحرة. اللغة الرسمية في البلاد هي العربية،إضافة إلى اللغة  الأمازيغية الخاصة بالسكان الامازيغ ، وتنتشر الفرنسية أيضاً.

الواقع الاقتصادي:

لتونس اقتصاد متنوع ونشيط، يملك قاطاعات زراعية وتصنيعية وسياحية ومنجمية، وللحكومة دور بارز في التحكم بعجلة الاقتصاد، وهي تتصرف في غالبية فروعه عبر مؤسساتها, وتجدر الإشارة إلى ظهور مجاميع اقتصادية خاصة، خصوصاً في الصناعات الغذائية .

بلغت القوة الشرائية في تونس ٦٣مليار دولار في عام ٢٠٠٥ ,علماً أنّ ٤٠% من العاملين في تونس يعملون في قطاع الخدمات، و٣٤% في قطاع الصناعة، و٢٦% في قطاع الفلاحة. وتبلغ نسبة البطالة حسب احصاء قامت به مكاتب التشغيل هناك حوالي ١٢% .

حافظت الفلاحة في تونس على أهمية اجتماعية واقتصادية حيث تؤمّن ١٢% من الناتج المحلي الاجمالي، وتشغل ١٦% من اليد العاملة سنة ٢٠٠٦.

أهم المنتوجات الفلاحية التونسية تشتمل (القمح والشعير) والزيتون فهو رابع منتج، وثالث مصدر عالمي، إضافة إلى التمور، والماشية، ومنتوجات البحر.

الواقع الديمغرافي/ الديني:

الدين الرسمي في تونس هو الإسلام، وهو الدين الغالب، وهناك نسبة قليلة تبلغ ١% من المسيحين واليهود.

المذاهب الإسلامية هناك هي المذهب المالكي  مع وجود الأباضية والخوارج، مع انتشار الصوفية كذلك وجود نسبة من الشيعة الاثني عشرية.

تونس والإسلام:

تاريخ الإسلام في هذه الأرض قديم، فمنذ سنة ٥٧ هجرية اسست أول حضارة للمسلمين في مدينة القيران, ومنها انتشر الإسلام إلى تخوم البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، ومن المعالم الاسلامية في تونس مسجد عقبة بن نافع  الذي أسس سنة ٥٠ هجرية في القيروان، ومسجد الزيتونة في تونس العاصمة، ومسجد (ابو لبابة الانصاري) بمدينة قابس.

تونس والتشيع:

للتشيع في تونس جذور قديمة في هذا البلد، وتمتد هذه الجذور حتى قبل قيام الدولة الفاطمية في شمال افريقيا، وكان  للامازيغ وهم السكان الاصليون لهذه الأرض ولاء عظيم لأهل البيت  عليهم السلام، ولهم فيها ثورات، وبالخصوص في زمن استشهاد الأمام الحسين  عليه السلام وقد جرى عليهم القتل والسبي مثلما جرى على أهل مدينة الرسول  صلى الله عليه وآله وسلم من قبل السلطة الأموية الحاكمة يوم ذاك.

الشيعة في تونس اليوم:

يتواجد الشيعة الامامية في أغلب مدن وولايات هذا البلد ان لم تكن كلها، ومن تلك المدن، ولاية قفصة  وقابس، وسوسة، والمهدية، كذلك تونس العاصمة.

ويرجع الانتشار الجديد للتشيع في تونس حديثاً إلى خمسينيات القرن الماضي، اي بعد رحلة الشيخ محمد السماوي التيجاني الشهيرة إلى العراق، والتي ساهمت في اظهار وتقوية  نور التشيع في تونس.

شخصيات شيعية تونسية:

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلاممن أهم الشخصيات الاسلامية الشيعية في ربوع الجمهورية التونسية :

-  الدكتور السيد محمد التيجاني السماوي وهو شخصية غنية عن التعريف فقد قاد ويقود حركة التشيع في تونس وذلك بعد تشيعه.

-  الشيخ مبارك بغداش- وهو شخصية تونسية نشطة في مجال الحراك الشيعي.

-  عماد الدين الحمروني- وهو رئيس جمعية أهل البيت  عليهم السلام الثقافية.

-  محمد الرصافي- وهو من شيعة تونس الاوائل من الجنوب التونسي.

-  السيد محمد العربي التونسي- وهو متشيع في أوائل ثمانينات القرن الماضي.

-  ابو الحسن التونسي.

-  احمد الرياحي.

-  الاسعد بن علي.

-  حامد فرحاني.

-  حسن بن شقرا.

-  حفيظ بالخيرية.

-  حمزة بن مبارك.

-  حياة ياسين.

-  صالح الطيب.

-  علي اكبر مالكي.

-  علي بن الفيتوري الهواري.

مؤسسات شيعية تونسية:

في واقع الأمر انه بسبب حداثة التشيع الحالي في ربوع تونس فإنه لا يوجد للشيعة هناك نشاط مميز يتمثل بمؤسسات كثيرة . إلا أن لهم:

-  موقع الكتروني خاص بالدكتور السيد محمد التيجاني السماوي.

-  جمعية اهل البيت  عليهم السلام الثقافية ويديرها السيد عماد الدين الحمروني.

تونس وحركة الاستبصار:

تتجلى حركة الاستبصار واعتناق مذهب أهل البيت  عليهم السلام بأنها آخذة بالتطور المتزايد، وتكمن اسباب ذلك بتجذّر الشيعة في هذا البلد مع عدم وجود التعصب  المذهبي بين الناس هناك، اضافة إلى الوعي الثقافي الموجود هناك، مما سهل ويسهل تفهّم ابناء هذا البلد معنى التشيع، ووضوح روية نور أهل البيت  عليهم السلام في ما يحمله اتباعه من فكر، وما يقومون به من استقامة السلوك، عاكسين بذلك مقالات آل بيت النبوة  ودعوتهم لشيعتهم بانتهاج سلوك الدعوة بالعمل والتطبيق  ومتأسية بنور النبوة المحمدية الخالدة .. ومتواصلة معه فهي منه لا تنفك طرفة عين.

وهكذا فقد تعرّف أهل تونس على التشيع، وهم بذلك يرجعون إلى اصولهم بعقيدتهم بأهل البيت  عليهم السلام مستندين إلى تاريخهم العريق في هذا المجال.

نشاطات الشيعة في تونس:

تتجلى نشاطات المسلمين الشيعة من أهل تونس بإحياء المراسسيم الدينية والمذهبية، وذلك بإحيائهم مواليد الرسول  صلى الله عليه وآله وسلم والعترة الطاهرة، كذلك وفاياتهم، ومراسيم شهر رمضان، بإحياء امر القرآن الكريم. وتتوج تلك النشاطات باحياء مراسيم عاشوراء الحسين  عليه السلام.

علماً ان الشيعة في تونس بدأوا يتصلون بإخوتهم الشيعة في العالمين العربي والاسلامي، وهناك الكثير منهم من يواصل دراساته الدينية في الحوزات العلمية.

وتجدر الإشارة هنا إلى بادئة الخير التي انطلقت من ارض تونس، انتفاضة قامت على اكتاف الشباب الواعي وتضحياته، وبها قد ينفتح باب الأمل نحو المستقبل،نحو الأفق الاسلامي الرحب، وتكون المنطلق لنشر الفكر الإسلامي الواعي الداعي لتحرير الإنسان من جهالة الظلمات والتخلف والعبودية إلى حيث متسع النور والتكامل والانعتاق مجسداً بسبيل الاسلام الحق، مذهب خاتم الرسل محمد  صلى الله عليه وآله وسلم ومن سار على نهجه آله الطاهرين المعصومين قصداً إلى إقامة دولة خاتم الوصيين قائم آل محمد  صلى الله عليه وآله وسلم الإمام المهدي  عليه السلام.

التقييم التقييم:
  ١ / ٥.٠
التعليقات
الدولة:
الإسم: فؤاد
العراق
النص: احسنتم بس ممكن اعرف نسبة الشيعه في تونس والمدن التي يسكنوها
التاريخ: ٢٠١٤/٠٣/٠١ ٠٨:١٥ ص
إجابة التعليق

الدولة:
الإسم: جميل الجوادي
تونس
النص: السلام عليكم ايها السادة الافاضل الرجاء التواصل معي فنحن اخوة لامر ضروري
التاريخ: ٢٠١٧/٠٤/١٩ ١٢:١٠ ص
إجابة التعليق

الدولة:
الإسم: صباح
العراق
النص: السلام عليكم أيها السادة الأفاضل
التاريخ: ٢٠١٧/١٢/٢٤ ٠٣:١٢ ص
إجابة التعليق

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء