الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

العدد: ٢٥/ جمادي الثاني/ ١٤٣٢ه

المقالات المحاضرة المهدوية

القسم القسم: العدد: ٢٥/ جمادي الثاني/ ١٤٣٢هـ الشخص الكاتب: الشيخ باقر الايرواني التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/١١ المشاهدات المشاهدات: ٢٢٨٧ التعليقات التعليقات: ٠

المحاضرة المهدوية: وجود صاحب الزمان عليه السلام وتقوية الصلة به

الشيخ باقر الايرواني

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلامبعد البسملة والصلاة على محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى اهل بيته الطاهرين عليهم السلام.

ابتدأ سماحة الشيخ الحضور بأحسن السلام. ثم توجه إلى تهنئتهم لمناسبة ذكرى ولادة الإمام المهدي عليه السلام وسأل الله تعالى ان يعيد الذكرى على الجميع بأتم الخير والعافية .

ثم شرح الشيخ المحاضر بتفصيل عناصر محاضرته التي كانت:-

١- محاولة الكافرين أن يطفئوا نور الله بأفواههم .

٢- الدلالة القرانية على وجود إمام ثاني عشر عليه السلامغائب عن الابصار .

٣- الروايات المشهورة التي تذكر الحكمة من وجود الإمام الحجة ابن الحسن العسكري عليه السلام

واليك موجز المحاضرة:

١- يريدون ان يطفئوا نور الله . . . . . . . . . . . . .

 يقول تعالى في محكم كتابه العزيز(يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ)

نقول هنا ماذا تقصد الاية . . من عبارة (يريدون ان يطفئوا نور الله) وهل نفسر النور: . . الاّ بالاسلام . . فان هؤلاء الكافرين لمّا لاحظوا ان هذه الاية تلائم الفكر المهدوي, ارادوا تغير مجراها ومعناها وتحويلها إلى ما يرغبون . فهم يحاولون أن يطفئوا الإسلام ويذهبوا بنوره . . ولكن الله تعالى كما هو ظاهر النص الشريف يأبى إلا أن يكون هذا النور تاما يشمل كل جزء من اجزاء الكرة الأرضية, بل الكون كله.

وهنا يتبادر إلى الذهن سؤال يقول: وهل تحقق ان انتشر الإسلام على جميع الكرة الارضية . . ؟ومتى كان ذلك؟. .

وهنا نقول: ان ذلك لم يتحقق. . وان هو تحقق فان ذلك لا يكون إلا يوم الظهور عليه السلام.

وقد يسأل سائل أو يدّعي مدّع بأن المقصود من الاية الكريمة هو: اتمام النور بالحجج والبراهين الحقة التي تدل على أحقية الإسلام برحاب بقية الاديان .

فيأتي السؤال:الم يكن الإسلام واضح البراهين برحاب غيره من الاديان . وهل كانت احقيته ناقصة في يوم من الايام حتى يأتي هذا الاحتمال؟ فان احقية الإسلام متحققة منذ بداية الظهور . . . فليس المقصود اذن الاّما اشرنا اليه وهو ان اتمام الدين على جميع ارجاء الكون لن يتم إلا على يد الإمام الحجة المهدي بن الحسن العسكري عليه السلام

٢- من لم يعرف امامه مات ميتة جاهلية .

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية) يدل الحديث دلالة صريحة على وجود الإمام في كل زمان . . . والا فكيف يطالب تعالى عباده بمعرفة امام غير موجود في هذا الكون , سواء كان حاضرا أو غائباً.

وقد يشكل البعض هنا ويقول: -هاتوا الدليل على وجود امام مولود , فنقول: هنا ياتي حديث الثقلين جوابا واضحا على هذا الاشكال (. . ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض) أي إلى يوم القيامة.

وقد يستشكل مستشكل اخر فيقول: ما الفائدة من وجود امام غائب, فنحن لانستفيد من كنز وهو في غرفة اوصد بابها . . ؟

وهنا نذكر قول الائمة الهداة عليهم السلاممن ان الفائدة حاصلة بوجود الإمام عليه السلاماي اننا نستفيد منه كما يستفيد الكون من وجود الشمس وهي خلف السحاب . . اي وان كان هذا السحاب مانعاً من رؤية الشمس إلا انها لم تخل من الفائدة, ولا يمكن لاحد أن ينكر فائدة الشمس.

٣_ ان الامام موجود

وهناك احاديث متعددة مستفيضة ذكرتها كتب الحديث مثل كتاب (الكافي) تدل على وجوده عليه السلام . .

وانه اذا خلت الارض من الإمام لساخت بأهلها . . فوجوده حافظ لها .

يقول النبي الاكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم (النجوم امن لاهل السماء واهل بيتي امان لاهل الارض) . وان لهذا جذورا قرانية, حيث يقول تعالى (وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ) .

اذن وجود النبي صلى الله عليه وآله وسلم يمنع من جود العذاب على البشرية, واذا امكن ذلك من وجود النبي صلى الله عليه وآله وسلم امكن أيضاً في حق عترته عليهم السلام, فانهم السبب في منع نزول البلاء.

وبعد ان شرح المحاضر عناصر محاضرته تطرق إلى موضوع تقوية الصلة بالامام عليه السلام فقال:

ولكن كيف لفكرة الإمام المهدي عليه السلامان تترك اثارها على سلوكنا نحن, ثم بيّن ان ذلك يكون بانتظار الفرج . . وهو الاستعداد الفعلي بالعمل الجاد والصالح , وتهيئة الاجواء المناسبة لظهور امامنا وسيدنا عليه السلام, ومن ذلك دفع الصدقة عنه عليه السلام, والدعاء له عليه السلام: كالدعاء المعروف (اللهم عرّفني نفسك, فانك ان لم تعرفني نفسك لم اعرف نبيك, اللهم عرفني رسولك فانك ان لم تعرفني رسولك لم اعرف حجتك, اللهم عرفني حجتك فانك ان لم تعرفني حجتك ضللت عنك) أو الدعاء له عليه السلاماول كل صباح:-

كما ورد في (الكافي) الجزء الاول منه . ان الامام الصادق عليه السلامقال (اذا ادركت زمان الغيبة فاقرأ بها هذا الدعاء) :-

(اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى ابائه في هذا الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا , حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا أرحم الراحمين) .

هذا وتجدر الإشارة إلى ان في مكتبة مركز الدرسات التخصصية -الصوتية- مجموعة كبيرة من محاضرات السادة العلماء الفضلاء تتناول ابعاداً متعددة ومتنوعة من العقيدة المهدوية، وهي متاحة للقراء الكرام عن طريق الإنترنت -على الرابط التالي:

www.m-mahdi.com/soundlib/index١-١.htm

التقييم التقييم:
  ١ / ١.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء