الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٢٥/ جمادي الثاني/ ١٤٣٢هـ » الاسئلة الموجهة للصحيفة والمنتدى
العدد: ٢٥/ جمادي الثاني/ ١٤٣٢ه

المقالات الاسئلة الموجهة للصحيفة والمنتدى

القسم القسم: العدد: ٢٥/ جمادي الثاني/ ١٤٣٢هـ التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/١١ المشاهدات المشاهدات: ٢٤٨٨ التعليقات التعليقات: ٠

الاسئلة الموجهة لصحيفة صدى المهدي ومنتدى المركز

الخائف المترقّب؟

السؤال/ ما معنى الخائف المترقب في زيارة الامام المهدي عليه السلام (واظهر كلمتك التامة ومغيبك في ارضك الخائف المترقب) ؟

الجواب:

الظاهر ان هذين المعنيين في النص المتقدم يشيران الى حالتين متلَبستَيِن , تلبس بهما الامام عليه السلام منذ غيبته عليه السلام الى ان ياذن الله تعالى بظهوره ,وحيث ان الاصل الاولي في التعامل مع الذوات المعصومة يقتضي تنزيهها عن الخوف المذموم فيكون خوفه عليه السلام بمعنى الخوف من موجبات ابعاد زمان ظهوره عليه السلام فيما يرتبط بالناس، والا من جهته فهو مرتقب وجاهز ومستعد تمام الاستعداد بل على اتم الجهوزية والاستعداد لتخليص العالم ونشر العدل والسعادة في ربوع المعمورة,فخوفه هو عليه السلام على المشروع الالهي وترقبه لتحقيقه على يده عليه السلام.

***

الاستعداد للقاء الامام؟

السؤال/ اغلب الدعاة جزاهم الله الف خير ركّزوا على الاستعداد الذهني والروحي والعقائدي للقاء الامام وانتظار فرجه الشريف عليه السلام وهل الاستعداد البدني له اهميه، وواجب على المكلف مثل ان يكون المكلّف بحالة بدنية جيده تؤهله بالقيام باية مهمة بدنية تطلب منه؟

وان وجد هذا التكليف، فما هي الامور التى يجب ان يراعيها المكلف للوصول الى حالة الاستعداد البدني؟

الجواب:

الظاهر من لسان الادلة ان اللقاء به عليه السلام غير منوط بالاستعداد البدني ,فمن كان بمرتبة سلوكية تؤهله للقاء مولاه فلن يقف سقم البدن عائقا في طريق ذلك .

***

الاخذ بالثار؟

السؤال/ ان الامام المهدي عليه السلام هو يأخذ بثأر الحسين عليه السلام ويأخذ بثأر الشهداء والصديقين، وسؤالي هو هل انه يأخذ عليه السلام بثأر الناس الذين يقتلون بدون ذنب من قبل بعض المجرمين ؟

الجواب:

الادلة الخاصة دلت على انه ياخذ بثار الامام الحسين عليه السلام خاصة ,وهذا لايمنع من ان ياخذ بثار كل من ظُلم لانه عليه السلام (ثأر الله) والآخذ بحق المظلومين ومقيم العدل والقسط .

وقد ورد هذا المعنى في احدى الزيارات كما نقله المجلسي قدس سره في البحار في باب زيارته ,ج ٩٩ ص٨٦.

***

يضرب بقضيب؟

السؤال/ ما المقصود بمعنى (يضرب بقضيب فمه ويميت المنافق بنفخة شفتيه) ..؟

قرأت العبارة في الجزء الثاني من (نهاية الولايات المتحدة الامريكية) ومصدرها من - سفر إشعياء ١١/١-٥.

وهي مكتوبة بهذا الشكل:

ويضرب الأرض بقضيب فمه ويميت المنافق بنفخة شفتيه * ويكون البر منطقة متينة والأمانة منطقة حقوية)

الجواب:

لم نقف على مصدر يركن اليه في الاجابة ,ولم نجد شاهداً لهذه الكلمات المراد ايضاح مقصدها ,والذي ظهر بعد مراجعة تفسيرات مسيحية للعبارة ان المراد بها اشارة الى المدد الغيبي الذي يتمتع به المخلّص لتخليص الناس ونشر العدل ,فهو معنا كناية عما يتمتع به المخلص من قدرة ومدد غيبي في عين ما سينشر من سلام في ارجاء المعمورة .

***

وقت ظهوره عليه السلام

السؤال/ هل يعلم الامام وقت الظهور؟

المتتبع لروايات أهل البيت  عليهم السلام بخصوص وقت ظهور الإمام الحجة عليه السلام يعرف انه أمر متعلق بالإرادة الإلهية ، وأن الله تعالى هو العالم بوقت ظهوره عليه السلام.

فالسؤال الذي يتبادر إلى ذهن البعض وأنا أحدهم هو :

هل أن الإمام الحجة عليه السلام يعلم بوقت ظهوره المقدس؟

الجواب:

الظاهر من سياق الادلة العامة ان الائمة  عليهم السلام لهم علم بكل شيء باذن الله تعالى .

ولكن الامام عندما سئل عن وقت الظهور اوكله الى الله تعالى ,فهو وان كان عالما به الا ان ارادته رهن إرادة الحق وهو عليه السلام لايتقدمها ولا يتاخر عنها.

***

وصلّ على وليك وولات عهدك والائمة من ولده  عليهم السلام؟

السؤال/ في الصلاة المروية عن الامام المهدي عليه السلام يوم الجمعة في تعقيب صلاة العصر ورد هذا المقطع:-

(وصل على وليك وولات عهدك والائمة من ولده ومد في اعمارهم وزد في آجالهم وبلغهم اقصى آمالهم ديناً ودنياً وآخرة انك على كل شيء قدير)

السؤال/ ومن هم ولاة العهد والائمة عليهم السلام من ولده اي من ولد الامام المهدي عليه السلام، وهل المقصود بهم هم اولاد الامام المنتظر عليه السلام ام ان هناك جواباً آخر ؟؟

الجواب:

الظاهر من نص الدعاء ان هولاء سيكونون بعد اقامة دولة العدل الالهية ,ولايوجد في الروايات الشريفة بيان لجملة مايرتبط بهم وحقيقة دورهم سوى انهم سيكون لهم تمثيل كما عبر عنه النص الانف عن الامام عليه السلام بصفة الولاية ضمن اطار الحكومة المهدوية .

***

الحدود والفيزا في زمن الامام عليه السلام

عند ظهور الأمام عليه السلام وعند تجمع أصحابه ٣١٣ عنده وتكون جيشه المبارك ومحاربته لجيش السفياني وانطلاقه من ارض الحجاز الى العراق وأيران ..... .

السؤال: أين دول هذه المناطق و ماذا يحصل لها وماموقفها من الأمام عليه السلام

وبمعنى أوسع ماذا يحصل للحدود والفيزة وما هي المساندة التي تقدمها حكومات هذه الدول للأمام عليه السلام

الجواب:

بطبيعة الحال نحن لانعرف حقيقة الزمن وتطوره الذي يخرج فيه الحجة عليه السلام,ولكن نقول اذا كانت الدول التي يعبر منها الامام عليه السلام متعاونة معه فلا مشكلة ,واما اذا لم تكن كذلك فهو يدخل فاتحا ومحررا وآمرا بالعدل والقسط والحال هذه لايكون بحاجة الى اخذ الاذن من احد .

***

كتاب الطور المهدوي

السؤال/ هنالك اطروحات ورؤى عديدة عن ظهور الامام عليه السلام والعلامات التي ترافق الظهور وغيرها .. ولكن رأيت قبل مدة كتابا بأسم ( الطور المهدوي ) لمؤلفه عالم سبيط النيلي وهو يتناول افكار ورؤى معينة ولا نقل مختلفة أو جديدة.

والسؤال هو ما رأيكم باطروحات الكاتب آنف الذكر وماهي معلوماتكم عنه وعن خلفيته وعلمه لأنني اجهل الكثير عنه.

الجواب:

في بعض الاحيان نحتاج في الرد على فكرة معينة ان نعرف شخصية صاحب الفكرة اذ الغالب في الاشخاص المغمورين انهم يتاجرون بأفكار غيرهم باسم الفكر والحداثة والتجديد، ومن بين هؤلاء المدعو عالم سبيط النيلي الذي هو في الحقيقة مهندس مدني لا علاقة له بدراسة العلوم الشرعية ولم يتلق أي تعليم ديني او حوزوي، ويدّعي اصحابه انه حدث له نبوغ مفاجىء كان السبب وراء الكثير مما ظهر له من كتابات والتي من بينها الطور المهدوي، وفي الحقيقة لايمكن الايمان بما ورد في هذا الكتاب لان الاسس الاولية التي يعتمد عليها صاحب هذا الكتاب في مباحث (الطور المهدوي) اسس غير تامة وغير منتجة، اذ يعتمد النظرية القصدية في اللغة وهي نظرية تلغي وجود المجاز والاستعارة والكناية والترادف والاشتراك وقد ثبت في محله من علم الاصول وبعض العلوم الاخرى المرتبطة كالعربية والمنطق ثبوت المجاز والاستعارة والكناية والترادف والاشتراك فتبطل كل نظرية تعارضها كالقصدية وغيرها وبالتالي يكون الطور المهدوي بالجملة باطلاً لابتنائه على اسس باطلة.

هذا ويجدر التنبيه الى ان سبيط النيلي واتباعه يرفضون تراث علماء الشيعة في كل الميادين العلمية والعقائدية ويعتبرونه لاقيمة له وانهم انما ياخذون احكامهم سواء الفقهية او العقائدية من خلال النص فقط وهم ليس لهم تخصص في دراسة النص من جهة الناسخ والمنسوخ والمتعارض والصحيح والموضوع ...الخ.

فتكون القصدية ومنها الطور المهدوي مذهباً جديداً مؤسساً من شخص لاعلاقة له بالحوزة والتراث العلمي وبعيد عن اجواء أهل البيت عليهم السلام التي أَسسوها لاتباعهم في كيفية فهم النصوص. فلا يمكن الركون الى ما يقول.

التقييم التقييم:
  ١ / ١.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء