الفهرس
لتصفح الصحيفة بـ Flsh
لتحميل الصحيفة كـ Pdf
المسار
صدى المهدي » العدد: ٩ / صفر / ١٤٣١ هـ
مواضيع العدد
العدد: 9 / صفر / 1431 هـ

مدرسة الصحابة يؤمنون بخروج المهدي عليه السلام

مدرسة الصحابة يؤمنون بخروج المهدي عليه السلام

فرح موسى

لم يتفرد المسلمون الامامية بعقيدة الإمام المهدي عليه السلام, بل هي عقيدة واضحة في كل المدارس الإسلامية الأخرى, ومنها مدرسة الصحابة, فالكل آمن بخروج المهدي عليه السلام في آخر الزمان, وحتمية إقامة دولة العدل الإلهي على يديه, وهو المخلص لكل المظلومين على وجه الأرض, فهو الذي يملا الأرض قسطا وعدلا بعدما ملئت ظلما وجورا. 

وكل الأحاديث التي تخص الأمام المهدي عليه السلام واضحة في كتب الفريقين من هذه الناحية, وكل ما اختلف فيه هو مسالة الولادة والغيبة.

ففي كتب العامة والأحاديث, والآثار التي أوردها السيوطي في شأن المهدي عليه السلام والتي تزيد على المائتين، تلك الأحاديث والآثار كلها تقول: (المهدي من عترتي من ولد فاطمة).مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

وقد جمع السيد العلامة (محمد بن إسماعيل الأمير اليماني) الأحاديث القاضية بخروج المهدي عليه السلام, وأنه من آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم, وأنه يظهر في آخر الزمان, ثم قال:“ـ ولم يأت تعيين زمنه إلا أنه يخرج قبل خروج الدجال ـ.

ومن الذين قالوا بأن أحاديث المهدي عليه السلام متواترة الحافظ (أبو الحسن محمد ابن الحسين الآبري السنجري) صاحب كتاب (مناقب الشافعي), المتوفى سنة ثلاث وستين وثلاثمائة من الهجرة, قال رحمه الله في محمد بن خالد الجندي راوي حديث (لا مهدي إلا عيسى بن مريم):  محمد بن خالد هذا غير معروف عند أهل الصناعة من أهل العلم والنقل.

وقد تواترت الأخبار واستفاضت عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بذكر المهدي عليه السلام وأنه من أهل بيته عليهم السلام, وأنه يملك سبع سنين, وأنه يملأ الأرض عدلا, وأن عيسى عليه السلام يخرج فيساعده على قتل الدجال, وأنه عليه السلام يؤم هذه الأمة ويصلي عيسى عليه السلام خلفه, وقد”نقل ذلك عنه (ابن القيم) في كتابه (المنار المنيف) وسكت عليه, ونقل عنه أيضا (الحافظ بن حجر) في (تهذيب التهذيب) في ترجمة محمد بن خالد الجندي وسكت عليه ونقل عنه ذلك وسكت عليه أيضا في (فتح الباري) في باب نزول عيسى بن مريم عليه السلام, ونقل ذلك عنه أيضا (السيوطي) في آخر جزء (العرف الوردي في أخبار المهدي عليه السلام) وسكت عليه, ونقل ذلك عنه مرعي بن يوسف في كتابه (فوائد الفكر في ظهور المهدي المنتظر عليه السلام),”كما ذكر ذلك صديق حسن خان القنوجي البخاري في كتابه (الإذاعة لما كان و ما يكون بين يدي الساعة).

فكتب العامة زاخرة بأحاديث المهدي  فلو سلمنا جدلا بعدم ولادته عليه السلام وانه سيولد آخر الزمان  يرد السؤال هنا:-

هل يستلزم ذلك التنحي عن أداء المسؤولية بتهيئة اجواء تحقيق وعد الله و هل يستلزم هذا ان ننكر على مدرسة الامامية الاعتناء بالمسؤولية لإقامة الدين في زمن الغيبة بما يسمونه الانتظار؟ وهل مجرد عدم الاعتقاد بولادته  وغيبته  يعفي من مسؤولية الانتظار لذلك الوعد الالهي المحتوم؟.

العدد: ٩ / صفر / ١٤٣١ هـ : ٢٠١٢/١٢/٠٤ : ٤.٥ K : ٠
: فرح موسى
التعليقات:
لا توجد تعليقات.