التعريف بصفحة التمهيد المهدوي
التعريف بصفحة التمهيد المهدوي
انّ انتشار مذهب أهل البيت حالة حتمية سيؤول إليها أمر البشرية لا محالة، وان مسألة تحقيقها امر بات قريبا؛ لاسباب كثيرة، من ابرزها الفكر الضخم والاطروحة المفعمة بعلاج المشاكل البشرية المزمنة، فالدين المحمدي يمثل حالة التواصل الحيوي مع مبادئ السماء وإلى يومنا هذا من خلال ولي الله الأعظم الحجة بن الحسن عليهم السلام.
ونحن في ((صدى المهدي)) سنفرد لهذه الظاهرة الحتمية صفحة خاصة نتناول خلال اعمدتها انتشار التشيع فكراً وعقيدة في أغلب بلدان العالم والذي يسهم ان شاء الله في تهيئة الأرضية المناسبة والجو الملائم للظهور المبارك لصاحب العصر والزمان عليهم السلام.
شيعة السودان ـ انطلاقة جديدة
اعداد: هيأة التحرير
السودان/ الواقع الجغرافي:
تقع السودان في شمال شرق أفريقيا. ويحدها البحر الأحمر في الشرق و مصر في الشمال و اريتريا و اثيوبيا في الجنوب الشرقي, وتحدها تشاد و جمهورية أفريقيا الوسطى من الغرب. وتعتبر أكبر دولة في أفريقيا.
يعد السودان أكبر الأقطار الأفريقية والعربية مساحة ويحتل عشر مساحة أفريقيا إذ تبلغ مساحته 2492360كلم مربع.
السودانيون خليط من القبائل العربية والأفريقية والنوبية مع وجود أقليات تركية ومصرية وليبية وغجرية (حلب) وأثيوبية وأريتيرية وهندية وتضم ما لا يقل عن 600 من القبائل و الأعراق المختلفة.
السكان:
وحسب تعداد سكاني اجري في عام 2008 م فأن عدد سكان السودان 39 مليون نسمة.
اللغات الأساسية
اللغة الرسمية والرئيسة في السودان هي اللغة العربية (بالولايات عدا الجنوب), واللغة الإنجليزية بجنوبه بالإضافة إلى بعض اللغات المحلية ,التقري ولغة الهوسا والرطانة والبداويت. واللغة النوبية.
الواقع الديمغرافي/ الديني:
يدين غالبية اهل السودان بالاسلام وتبلغ نسبتهم 70% من مجموع السكان. وغالبيتهم على المذهب المالكي, وهناك المسلمون الشيعة. وبعد المسلمين يأتي المسيحيون ونسبتهم 25%, ثم يأتي اهل المعتقدات الأخرى ونسبتهم 5%.
تاريخ التشيع في السودان:
للتشيع في السودان تاريخ قديم بقدم دخول الاسلام للسودان, والدليل على قدم الوجود الشيعي بالسوان هو وجود اسر شيعية الاصل غالبيتها من السادة الاشراف, وان تاريخ وجود هذه الاسر هناك يرجع لفترات بعيدة من ايام الفاطميين بمصر والدولة الادريسية بالمغرب في القرنين الثالث والرابع الهجريين.
وجاء في مسلمانان سودان لعلي حيدري ان التشيع الحالي في السودان انتشر عن طريق اعضاء منظمة الجزيرة العربية, والذي كانوا تحت اشراف السيد محمد الحسيني الشيرازي.
مؤسسات اسلامية شيعية سودانية:
للمسلمين الشيعة في السودان عدة حسينيات اغلبها في العاصمة الخرطوم ومنها:
_ حسينية المرتضى في الخرطوم شرق: اسست سنة 1991.
_ جمعية الاخوة السودانية الايرانية.
_ رابطة سفينة النجاة
_ مكتبة بالبوستة في ام درمان.
_ جمعية الرسالة والتضامن الاسلامي.
_ جمعية آل البيت عليهم السلام الخيرية ولها مجلة (الهدى المحمدي) رئيسها الشيخ نيل ابو قرون.
_ مسجد آل البيت في الخرطوم افتتح في 1415 هـ ورئيسه الشيخ ابو قرون عبد القادر.
_ مدرسة الجيل الاسلامي في منطقة الحاج يوسف بالخرطوم, تخرجت الدفعة الاولى منها بتاريخ 26/4/1995 .
_ مدرسة الإمام علي بن ابي طالب عليهم السلام وقد تخرجت الدورة الاولى فيها بتاريخ 6/7/1995 ولها مستوصف باسم (خاتم الانبياء).
-وللشيعة نحو (15) حسينية اخرى اغلبها في الخرطوم.
شخصيات اسلامية شيعية سودانية:
_ السيد عبد المنعم حسن/ مؤلف كتاب (بنور فاطمة اهتديت).
_ متوكل محمد علي/ صاحب كتاب (ودخلنا الباب سجدا).
_ معتصم سيد احمد/ رجل دين سوداني صاحب كتاب (الحقيقة الضائعة) و(رحلتي نحو مذهب آل البيت عليهم السلام).
_ امين بناني/ رئيس جمعية الاخوة السودانية الايرانية.
_ احمد عثمان احمد/ وهو ناشط شيعي.
_ محمد الفاتح/ الذي يقول: ان جدته لامه كانت تأمره بالصلاة الكاملة على محمد وآل محمد عليهم السلام.
_ منتصر احمد النور.
_ كمال الدين محمد الضو , وهو صاحب المناظرات المعروفة وهو من ولاية الجزيرة.
_ محمد ناصر.
_ عثمان الطاهر عثمان.
_ الدكتور عبد الله الطيب/ كان قد عمل استاذاً في كلية الآداب جامعة بغداد وله قصيدة في رثاء الحسين عليهم السلام عندما زار كربلاء سنة 1968م بعنوان (دمعة عن الحسين عليهم السلام).
_الشيخ حمد النيل ابو قرون وله كتاب في (آية التطهير والحجج الباهرة في العترة الطاهرة عليهم السلام) و(الفرق بين جراح الزهراءP وبنو هاشم وبنو امية).
اسر مسلمة شيعية سودانية:
ومن الاسر السودانية التي يرجع نسبها إلى آل بيت النبوة :
_ اسرة الزكي العراقي: وهي من اصل حسيني حسني, فجدهم هو السيد اسحق المؤتمن بن الإمام الصادق عليهم السلام, وجدتهم السيدة نفيسة بنت الحسن الانور بنت زيد الابلج بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن المجتبى عليهم السلام.
_ اسرة آل الادريسي.
_ السادة المراغنة.
_ العبدلاب
_ قبيلة الركابنة.
_ الجعافرة
_ الجبارات: ويعود نسبهم للإمام الرضا عليهم السلام.
_ المغاربة (الجديان) ويرجع نسبهم للإمام الرضا عليهم السلام.
_ الشايعية وهم من احفاد السيد اسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليهم السلام.
_ الارتقية: وهم من ابناء محمد بن الحنفية.
_ الكميلاب: وينتسبون إلى الإمام موسى الكاظم عليهم السلام
نشاطات اسلامية شيعية سودانية:
_ يحيي شيعة السودان في ضاحية (جبل اولياء) وهي ضاحية بجنوب الخرطوم مولد الإمام المهدي عليهم السلام ويصل عدد المحتفلين إلى 700 من معتنقي المذهب الشيعي في السودان وقال مصدر في المجمع الفقهي الاسلامي السوداني للشرق الاوسط ان من بين المشاركين طلاب في الجامعات والمراحل الثانوية واساتذة جامعات, وسياسيون وصحافيون من كردفان, والنيل الابيض, وام ضوا بان (وسط) ونهر النيل شمال.
كما انهم يجتمعون في كل المناسبات الدينية ومواليد أهل البيت عليهم السلام النبوي الكريم.
_ اصدار كتب لمثقفين شيعة سودانيين مثل كتاب (ودخلنا الباب سجدا).
- ولهم موقع الكتروني باسم (المشكاة).
_ اضافة إلى اقامة الشعائر الحسينية, والمناسبات السنوية الاخرى في وفايات الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وآل بيت الاطهار عليهم السلام.
السودان وحركة الاستبصار:
يعود الفضل بعد الله تعالى إلى جهود المبلغين والمجاهين هناك, حيث استبصر الكثير من السودانيين, كذلك استبصر اشخاص من كل اسرة شيعية الاصل, عرفوا حقيقة تاريخهم وتاريخ اجدادهم, وسيساهمون في نشر الفكر والدين الصدق ان شاء الله.
ما يحتاجه شيعة السودان:
في عصر التطور السريع عصرنا الحاضر, وقفزات التقنية العالمية, وعظم التحديات الظلامية, فإن الحاجة تدعو إلى نمط جديد يقابل ذلك, ألا وهو الاسلوب المتطور, والخط الجديد في الدراسة الحوزوية, واتباع احدث الاساليب المبتكرة في نشر دين الحق, مذهب آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم , وترسيخه في افكار متبعيه. وخاصة في السودان, والذين يعانون غياب المؤسسات الشيعية الواضحة التي تهتم بهكذا نمط, كذلك فإن المراكز الموجودة لا يمكن ان تغطي السودان بكامله.
ومن هنا نسجل دعوة للمرجعيات والمراكز الدينية كافة ان يهتموا بالوضع الشيعي بالسودان.