القائلون بولادة المهدي من السنة
القائلون بولادة المهدي عليه السلام من اعلام اهل السنة
عبد الله علي الحسين
اجمعت الشيعة الامامية على ولادة الإمام المهدي المنتظر عليه السلام وانه الإمام محمد بن الحسن العسكري عليه السلام, ثاني عشر ائمة اهل البيت عليهم السلام, فالائمة عندهم-حسبما نص النبي صلى الله عليه وآله وسلم-اثنا عشر: اولهم الوصي علي بن ابي طالب وآخرهم المهدي المنتظر عليه السلام.
وقد ذهب جمع غفير من علماء واعلام اهل السنة إلى عين ما تقول به الشيعة الامامية, من ولادة الإمام المهدي عليه السلام المنتظر وانه محمد بن الحسن العسكري عليه السلام, لكنه غائب عن الانظار, بينما اكتفى فريق بذكر ولادة محمد بن الحسن عليه السلام مع انكار مهدويته أو السكوت عنها, ويظهر من هؤلاء الذهاب إلى ولادة المهدي عليه السلام في آخر الزمان, ويلزم من كلامهم خلو الارض من امام وحجة في هذه الفترة الطويلة من الزمان, وهذا خلاف قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم :(من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية), المتواتر في مضمونه عند الفريقين, والدال على وجود امام في كل عصر وزمان.
وسيتضح للقارئ الكريم ان جل من قال بولادة محمد بن الحسن عليه السلام من المنكرين أو الساكتين عن مهدويته لم يقل بوفاته, بل التزم الصمت ازاء ذلك سوى البعض الذين تكهنوا بذلك رجما بالغيب.
وهذا بنفسه دليل يؤكد ما ذهب اليه الشيعة الامامية, من ان الإمام عليه السلام حي غائب عن الانظار.
ثم ان البعض ممن زاغت ابصارهم وعموا في طغيانهم, راحوا ينكرون ولادة محمد بن الحسن مدعين ان الحسن العسكري مات من غير عقب! ولا شك في ان ذلك كان محاولة يائسة لدحض عقيدة الاثني عشرية.
وليس هذا البحث في واقعه إلا ردا على هذه الفرية الخاوية التي حاول اصحابها طمس النور الالهي المشرق ولكن انى للظلام ان يطفئ جذوة النور؛ وأنى للباطل ان ينتصر على الحق؛ واذا كانت جولة الباطل ساعة, فصولة الحق إلى قيام الساعة.
فتعال-عزيزي القارئ-وانظر إلى فيوض الرحمن وابصر بعينيك كلمات القوم المتظافرة الدالة على ولادته عليه السلام, فأنه رد قاطع على كل من عميت بصيرته وسولت له نفسه ان يحرف الحقيقة ويدنس قلمه بأكاذيب مفضوحة.
ولاجل ان تكون الرؤية واضحة وجلية عند قارئنا العزيز ارتأينا أن نقسم الاقوال إلى قسمين, يتضمن الاول طائفة من أقوال علماء اهل السنة الذاهبين إلى ولادة محمد بن الحسن العسكري عليه السلام المنكرين لمهدويته أو الساكتين عن مهدويته عليه السلام, ويتضمن الثاني طائفة من اقوال علماء واعلام اهل السنة الذاهبين إلى ولادة محمد بن الحسن وانه المهدي المنتظر عليه السلام.
وواضح لدى قارئنا ان نقطة الاشتراك بين الطائفتين تتركز في انهما يتفقان على ولادته عليه السلام الشريفة.
القسم الاول: هم المنكرون لمهدويته, أو الساكتون عن ذلك, منهم:
1)ابن الازرق الفارقي (تب عد 577هـ). في تاريخه (تاريخ ميافارقين).
2)شهاب الدين: ياقوت بن عبد الله الحموي (ت 626هـ). في كتابه (معجم البلدان).
3) ابن الاثير الجزري: في كتابه (الكامل في التأريخ).
4)ابو العباس احمد بن محمد بن ابراهيم المعروف بابن خلكان (ت 681هـ). في كتابه (وفيات الاعيان) تحت عنوان الحجة المنتظر عليه السلام.
5)المؤرخ الشهير ابو الفداء عماد الدين اسماعيل بن علي (ت 732هـ) , في تاريخه (المختصر في تاريخ البشر) عند ذكره لوفاة الإمام الحسن العسكري عليه السلام.
6)زين الدين عمر بن المظفر المعروف بابن الوردي (ت749هـ). في تاريخه عند ذكره لوفاة الحسن العسكري عليه السلام.
7)صلاح الدين خليل بن ابيك الصفدي (ت 764هـ): في كتابه (الوافي بالوفيات) عند ترجمته للامام الحسن العسكري عليه السلام.
8)الحافظ شهاب الدين احمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت 852 هـ): في (لسان الميزان) عند ترجمته لجعفر بن علي.
9)حسين بن محمد الديار بكري القاضي المؤرخ (ت 966هـ) . في كتابه (تاريخ الخميس).
10) ابو المجد عبد الحق الدهلوي البخاري (ت 1052هـ). في رسالة خاصة بمناقب الائمة عليهم السلام
11) خير الدين الزركلي (ت 1396هـ). في كتابه (الاعلام).
12) عارف احمد عبد الغني: في كتابه (الجوهر الشفاف في انساب السادة الاشراف).
القسم الثاني: طائفة من اقوال علماء واعلام اهل السنة الذاهبين إلى ولادة محمد بن الحسن, وانه المهدي المنتظر عليه السلام:
1)احمد بن الحسن النامقي الجامي (ت 536هـ). نقلا عن كتاب (ينابيع المودة).
2)محي الدين محمد بن علي المعروف بابن عربي الطائي الاندلسي (ت 638هـ). في كتابه (الفتوحات المكيه).
3)كمال الدين محمد بن طلحة الشافعي (ت 652 هـ). في كتابه (مطالب السؤول).
4)يوسف بن فرغلي المعروف بسبط ابن الجوزي الحنفي (ت 654هـ). في كتابه (تذكرة الخواص).
5)شمس الدين محمد بن يوسف الزرندي (ت 747هـ) . نقلا عن كتاب (ائمتنا) الناقل عن كتاب (معراج الوصول إلى معرفة فضائل آل الرسول عليهم السلام.
6)سليمان بن ابراهيم المعروف بالقندوزي الحنفي (ت 1294هـ). في كتابه (ينابيع المودة).
7)عبد السلام الترمانيني: في (احداث التاريخ الاسلامي).
8)يونس احمد السامرائي: في كتابه (سامراء في ادب القرن الثالث).