الفهرس
لتصفح الصحيفة بـ Flsh
لتحميل الصحيفة كـ Pdf
المسار
صدى المهدي » العدد: ٢٢ / ربيع الأول / ١٤٣٢ هـ
مواضيع العدد
العدد: 22 / ربيع الأول / 1432 هـ

أنهار من البشر تمهِّد لظهور المنتظر

أنهار من البشر تمهِّد لظهور المنتظر علیه السلام

الشيخ حميد الوائلي

تعتبر المسيرات الجماهيرية _إذا نظرنا إليها ضمن النظرة الحالية_ انها أحد أهم المحاور في تحديد السياسات للمجتمع بل قد تتعدى إلى أن تتدخل في تغيير النظم والدول .

فلو عكسنا ما تمثله المسيرات الجماهيرية التي تنطلق من أسس عقائدية لكان الأولى أن نقول انه لو كانت القابلية على التغيير في المسيرات الجماهيرية الاعتيادية بنسبة تقارب 60% فإنها في المسيرات العقائدية لابدّ أن ترتفع إلى نسبة أعلى بكثير, ومنشأ هذه اللابدية أن تلك المسيرات الجماهيرية كانت منطلقاتها المطالبة بتلبية حاجات آنية كتوفير معيشة أفضل أو مسكن أو نوع من الحرية تتناسب وطموح الشخص الذي خرج في هذه المسيرات, أما المسيرات الجماهيرية العقائدية فإنها تنطلق من منطلقات تخترق هذا الوجود لترتبط عبر القدوة الذي تتخذه الجماهير إلى وجود أرحب وأوسع, لأن العقيدة لا يحصرها الوجود الدنيوي بل هي تنفذ إلى الوجودات المتعددة التي يعيشها الإنسان, وتتحصل ثمراتها له في المراحل التي سينتقل إليها بعد حياته الدنيوية, ومن هذا المنطلق يكون الدافع أقوى والعزيمة أعلى وبمرتبة يضعف معها امكانية النيل من المسيرة أو تفكيكها وإضعافها.

ومن هنا, لو أننا أخذنا على عاتقنا في مسيرة الأربعين  لزيارة الامام الحسين  علیه السلام بأن نفهّم الجمهور أن لمسيركم هذا علاقة مباشرة بظهور الأمام المهدي  علیه السلام وهذه العلاقة يمكن استكشافها من جوانب متعددة .مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

فعلى سبيل المثال لا الحصر أن الذهاب إلى الحسين  علیه السلام مع استحضار كون هذا الذهاب بقصد القربة إلى الإمام المهدي  علیه السلام ويعني ذلك ان هذا الفرد بذهابه إلى الإمام الحسين علیه السلام يكون قد ذهب إلى الإمام المهدي  علیه السلام فإنه صاحب ثأره وولي دمه, وإن الأمر كما في حياتنا الاجتماعية, فعندما نريد أن نعزّي بفقد عزيز فإننا نذهب إلى وريثه وولي دمه, وهذا الذهاب منا تكريم للميت وللحي معاً, ولا يمكن أن يحسب تكريما للميت فقط أو تكريما للحي فقط بل هو تكريم لهما معاً, وهذا ينطبق تماماً على مسيرة الأربعين المليونية التي نشهدها في كل سنة مرة وبأعداد لم يسبق للتأريخ أن سجل كثرة كهذه التي هي عليه الآن.

وهذه المسيرة كما تمثل عقد بيعة وولاء للامام الحسين  علیه السلام فهي تمثل عقدة بيعة وولاء للامام المهدي  علیه السلام.

ومن جانب آخر فان هذه المسيرة الملحمية تقدم لنا إمكانات روحية عالية على مستوى سحق الانانية في تقديم الخدمة للآخرين وان كان صاحب هذه الخدمة ذا منزلة اجتماعية كبيرة أو سياسية أو دينية, فإننا نشهد على نطاق واسع أن أصحاب هذه الخدمة يتذللون ويتصاغرون أمام المشاة من أجل أن يقدموا لهم خدمة كغسل بعض ملابسهم أو تقديم الطعام لهم أو توفير وسيلة راحة لهم, فإن هذا التجرّد من الانانية, والذوبان الروحي في المعارف الأخلاقية في تحصيل الكمالات يصعب تحصيله في أرقى الجامعات الانسانية والمعاهد الاخلاقية حتى لو خُصص لذلك زمن طويل وتوفرت الامكانات المادية الهائلة, بينما بالامكان أن يحصله الإنسان في مسيرته إلى الأربعين, وهذا يجعل الإنسان متهيئاً أكثر لقضية الإمام المهدي علیه السلام, فكلما كان الإنسان ذا خلق رفيع وأخلاق سامية فإنّه سيكون أقرب إلى الإمام, ومن بين الاشخاص المعدودين الذين يتشرفون بنصرته ويحسبون على جماعته, وما إلى ذلك من العناصر التي يمكن أن نستشفها ونقف عليها من خلال هذه المسيرة الاربعينية وكيف أنها ترتبط بالامام المهدي  علیه السلام وبعقيدته.

ان المشاة في هذه المسيرة المليونية المباركة هم بلا شك عناصر تقرب من ظهوره  علیه السلام وتمهد لدولته, فهذه الأنهر من البشر التي تصب في بحيرة كربلاء الولاء لو سلط عليها الإعلام كما يسلط على القضايا السياسية فإنها كفيلة بأن تغير مجتمعات ودولاً, وهذا من الاهداف الأخرى التي يجب أن نرعاها في هذه المسيرة.

العدد: ٢٢ / ربيع الأول / ١٤٣٢ هـ : ٢٠١٢/١٢/١٠ : ٤.٦ K : ٠
: الشيخ حميد الوائلي
التعليقات:
لا توجد تعليقات.