الفهرس
لتصفح الصحيفة بـ Flsh
لتحميل الصحيفة كـ Pdf
المسار
صدى المهدي » العدد: ٥٢ / شهر رمضان / ١٤٣٤ هـ
مواضيع العدد
العدد: 52 / شهر رمضان / 1434 هـ

شرح زيارة آل ياسين / الحلقة الأولى

شرح زيارة آل ياسين/ الحلقة الأولى

أحمد الفرج الله الجزائري

روي عن الشّيخ الجليل احمد بن أبي طالب الطّبرسي في كتاب (الاحتجاج) انّه خرج من النّاحية المقدّسة إلى محمّد الحميري بعد الجواب عن المسائل التي سألها:
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيمِ لاَ لأَمْرِهِ تَعْقِلُونَ وَلاَ مِنْ أَوْلِيَائِهِ تَقْبَلُونَ حِكْمَةٌ بالِغَةٌ فَمَا تُغْنِي النُّذُرِ عَنْ قَوْمٍ لاَ يُؤْمِنُونَ السَّلاَمُ عَلَيْنَا وَعَلَىٰ عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ.
إذا أردتم التّوجه بنا إلى الله تعالى وإلينا فقولوا كما قال الله تعالى ...).
تعتبر هذه الزيارة المباركة من الزيارات المشهورة التي صدرت عن الإمام المهدي عليه السلام الى ابي جعفر الحميري الذي كان قد استفتى الامام عليه السلام في جملة مسائل، فورد الجواب متضمناً هذه الزيارة المباركة وقد تلقى علماء الطائفة واتباعها هذه النصوص بالقبول، والاقبال عليها عند التوجه لزيارة الإمام عليه السلام في منزله او أي مكان آخر وقد تضمنت هذه الزيارة الشريفة جملة من المقاطع المهمة التي تتحدث عن صفات الإمام عليه السلام وألقابه وحالاته وعن الإقرار للأئمة عليهم السلام جميعاً بأنّهم حجج الله تعالى وأنهم الحق والإقرار بجملة العقائد التي ينبغي للإنسان المؤمن ان يعتقدها وان مصدر هذه العقائد الحقة هم أهل البيت عليهم السلام.
والحديث شرحاً لهذه الزيارة يقع في محوريين:
المحور الأول: في إثباتها.
والمحور الثاني: في الوقوف على مضامينها وشرح مفرداتها وما تتضمنه من ابحاث عقائدية ومن برامج تنظم علاقة الإنسان بالإمام عليه السلام والمنظومة العقائدية التي يؤمن بها.
المحور الأول: حيث أنّ هذه الزيارة رويت في الكتب المشهورة كـ(الإحتجاج) و(البحار) و(المزار) وغيرها ...

وتلقاها العلماء بالقبول والاذعان وجرت سيرتهم على الالتزام بها وترتيلها اثناء القيام بشعيرة الزيارة للإمام الغائب عليه السلام وهذا يكشف عن وجود سيرة علمائية فضلا عن سيرة اخرى ملازمة لها من قبل المؤمنين على تلقي هذه الزيارة والعمل بها، فهي وإنْ لم تكن من طريق الاثبات السندي تمر برجال ثقاة في جميع سلسلة السند إلاّ أنّها من حيث المضمون متلقاة بالقبول والعمل وهذه السيرة ذات دلالة واضحة على أنّ المضامين الواردة في الزيارة مقبولة ولا تصطدم بالمنافي العقائدي أو الفقهي أو غيره، مما يعكس لنا الرضى بهذا المضمون والامضاء له إنْ لم نقل أنّه يكشف عن الحث عليه والالتزام به، فالذي يلاحظ حالة العلماء المدققين في طرق وصول الأحاديث ويلاحظ في ذات الوقت التزامهم بهذه الزيارة اثناء اداء المراسم يطمئن إلى أنّ المضامين مقبولة ومرضية وينبغي للإنسان المؤمن أنْ يجعلها نافذة من نوافذ الارتباط مع الإمام عليه السلام.
ولا اقل فإنّ هذه الزيارة ليست مرفوضة ولمْ يصدر بشكل واضح او خفي أنّ هذه الزيارة الّفت على لسان الإمام، كما صدر ذلك في حق بعض الادعية حيث شكك بعض العلماء في صدورها وانتسابها إلى الإمام، مما يشكل حالة من عدم الاطمئنان في الأخذ به بخلاف ما نحن فيه من زيارة آل ياسين حيث أنّها:
1. وردت في الكتب المشهورة.
2. تلقاها العلماء بالقبول والعمل.
3. لم ينعكس ألينا أي رفض لها وعدم قبول من قبل العلماء ولا غيرهم.
وبذلك نطمئن إلى حد ما بمضمون هذه الزيارة ونبدأ بالشرح لمضامينها التي تتحدث عن صفات المولى وعن ما ينبغي لنا عند التوجه به إلى الله سبحانه وتعالى من كيفية وطريقة، مستمدين العون لذلك من رعايته ومنّه فمنه واليه هذه البضاعة المسجاة.
المحور الثاني: شرح فقرات الدعاء ونبدأ بالفقرة الأولى:
(بِسْمِ اللهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيمِ لاَ لأَمْرِهِ تَعْقِلُونَ وَلاَ مِنْ أَوْلِيَائِهِ تَقْبَلُونَ حِكْمَةٌ بالِغَةٌ فَمَا تُغْنِي النُّذُرِ عَنْ قَوْمٍ لاَ يُؤْمِنُونَ السَّلاَمُ عَلَيْنَا وَعَلَىٰ عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ.
إذا أردتم التّوجه بنا إلى الله تعالى والينا فقولوا كما قال الله تعالى ...).
من هذه الفقرة الشريفة نلتمس عدة أبحاث وأمور:
1. الكيفية التي كان يخاطب فيها الإمام عليه السلام أتباعه حيث ينبغي علينا أنْ تكون لنا نظرة تجاه التوقيعات الشريفة التي صدرت من الإمام عليه السلام. لما في ذلك من بناء للثقافة المهدوية وترقية المعرفة في أساليب الخطاب الذي كان يصدر من الإمام عليه السلام لأتباعه.
2. إنّ هذا الخطاب صادر من الإمام عليه السلام إلى مواليه وشيعته وأتباعه يعرّف فيه عن بعض خصائصه ويتحدث من خلاله عن بعض ما يجب على هؤلاء الأتباع وما ينبغي لهم القيام به.
3. ابتداء الحديث منه عليه السلام بالبسملة ولا نقف مع هذه الفقرة كثيراً فإنّ الأبحاث التفسيرية والبلاغية قد تناولت ثمرات التصدير بالبسملة وشرحت ذلك بشكل وافي.
4. قوله عليه السلام (لا لأمر الله تعقلون) هذه العبارة عبارة تحمل في طيّاتها الكثير من المعاني، فهي وما يأتي بعدها من عبارات فيها نوع من الخطاب الشديد والعتاب القوي للاتباع ويحتمل أنّ التصدير لهذه العبارة جاء تحذيراً للاتباع والشيعة لعظم ما سيقع من غيبة طويلة يغيب فيها الإمام عن شيعته ولا يلتمس أمره، فلكي يؤمن الإمام لاتباعه مصدات الانزلاق في الفتنة ابتدأ بخطاب لهجته العتاب والتشدد لأجل أن يعكس اليهم الحالة التي سيمرون بها، ولكي لا يقع منهم ما يخاف عليهم كما حصل بعد شهادة ابيه عليه السلام وتفرق بعض الاتباع عنه.
فكان من المناسب أنْ يتصدر الخطاب بهذه اللهجة ثم تلى هذا العتاب أنّ هذه الحالة التمحيصية والبلائية هي حالة حكمية اقتضتها الإرادة الإلهية وسجّلتها الآيات الكريمة التي تحدثت عن الفتنة ورغم ذلك أنّ قوماً من المؤمنين يقعون في الفتنة كل حين، قال تعالى: (أَ حَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَ هُمْ لا يُفْتَنُونَ).
5. قوله عليه السلام (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين) هذه العبارة يعكس فيها الإمام عليه السلام آلية الابتداء في الحديث معه، وأنّه لابدّ ان يبتدأ بالسلام وأنْ يكون عاماً وشاملاً له ولأهل بيته ولجميع عباد الله الصالحين، لما في السلام من دلالة تعكس عن نفسية المخاطب للمخاطب من خطاب تودّدي يحمل في أجوائه الوئام والسلام والتقرب بخلاف ما لو كان الخطاب معراً عن السلام فإنّه لا يكشف عن نفسية المخاطب، وهذا احتمال وهناك احتمالات أخرى يمكن أنْ نلتفت إليها، وتذكر شرحاً لهذه الفقرة ولكنّنا روماً للاختصار تركناها.
6. قوله عليه السلام (فإذا اردتم التوجه بنا الى الله تعالى والينا فقولوا) فإن هذه العبارة وإنْ صدرت بإرادة المتحدث، وأنّ التوجه إلى الله سبحانه وتعالى أمر اختياري إلاّ أنّ الواقع الذي تريد ان تحكيه لنا أنّ كل توجه سواء كان بقصد او بغير قصد إلى الله سبحانه وتعالى لا يكون إلاّ عن طريق أهل البيت عليهم السلام، وفي نفس الوقت فإنّ هذا التوجه ليس بمعزل عن الإرادة الإلهية ونفي الغلو، وكذلك فإنّ هذا المقطع يؤكّد على أنّ سببية أهل البيت عليهم السلام وكونهم عنصر الفيض في عالم الوجود أمر لا ريب فيه ولاشك، فالمقطع يريد أنْ يحكي لنا انحصارية التودد إلى الله سبحانه وتعالى وسببيته بهم عليهم السلام وأنّ السبب المتصل بين الأرض والسماء هو عليه السلام، فلولا وجوده المبارك لانعدمت سائر الوجودات وتلاشت، لاقتضاء الحكمة الالهية ليكون فيضها الدائم عن طريقه عليه السلام واكدت جملة من الروايات هذا المعنى، ففي الحديث عن أبي جعفر عليه السلام أنّه قال: (إنّما يعرف الله عزوجل ويعبده من عرف الله وعرف إمامه منّا أهل البيت، ومن لا يعرف الله عزوجل ولا يعرف الإمام منّا أهل البيت فإنّما يعرف ويعبد غير الله هكذا والله ضلالاً) وفي حديث آخر عنه عليه السلام قال: (ذروة الأمر وسنامه ومفتاحه وباب الاشياء ورضى الرحمن تبارك وتعالى الطاعة للإمام ... اما لو أنّ رجلاً قام ليله وصام نهاره وتصدّق بجميع ماله وحج جميع دهره ولم يعرف ولاية ولي الله فيواليه ويكون جميع أعماله بدلالته إليه ما كان له على الله حق في ثوابه، ولا كان من أهل الإيمان).

العدد: ٥٢ / شهر رمضان / ١٤٣٤ هـ : ٢٠١٣/٠٧/١٥ : ٥.٣ K : ٠
: أحمد الفرج الله الجزائري
التعليقات:
لا توجد تعليقات.