الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٢/ رجب/١٤٣٠هـ » دعوة الى برنامج اسبوع الامام المهدي عليه السلام
العدد: ٢/ رجب/١٤٣٠ه

المقالات دعوة الى برنامج اسبوع الامام المهدي عليه السلام

القسم القسم: العدد: ٢/ رجب/١٤٣٠هـ التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/٠١ المشاهدات المشاهدات: ٢٣٩٩ التعليقات التعليقات: ٠

دعوة الى برنامج اسبوع الامام المهدي عليه السلام

١٣ إلى ٢٠ شعبان

من اجل إحياء وتوسيع الثقافة المهدوية، ومن أجل إنماء وتعميق الأسس والأفكار الإسلامية المهدوية للعراقيين، وعلى الأخص الشباب منهم، وبذل الكثير من الجهد المبرمج في تبيين وتهذيب ونشر الثقافة المهدوية الأصيلة.

من هنا فإن (مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام) التابع للمرجعية العليا المتمثلة بآية الله العظمى السيد علي السيستاني (دام ظله).

من أجل إيجاد التنسيق بين المراكز ذات الصلة، وجعل احتفالات النصف من شعبان أكثر فائدة وانتشاراً بين الناس ومن مختلف الطبقات، ولتوفير أرضية مناسبة للنهضة العالمية للإمام المهدي عليه السلام.

يأمل المركز من المنتظرين والعاشقين لولي العصر عليه السلام، و من المؤسسات الثقافية وأصحاب الفكر التكاتف والتعاون، وبذل الجهد في الحصول على رضا وتوجه وعناية الإمام المنتظر عليه السلام.

فإلى الحوزات العلمية ومشرفي العتبات المقدسة وخطباء المساجد والمواكب والهيئات الدينية وجمعيات الخطباء والوعاظ ومعدي ومقدمي البرامج في التلفزيون العراقي والمحلي.

إن الكل مدعوون إلى إحياء:

(أسبوع الإمام المهدي عليه السلام)

والتهيؤ لجعل أيام ولادة إمام العصر عليه السلام أكثر حيوية ورونقاً وبهاءً.

أهداف المشروع:

١ - تعيين أسبوع احتفالي  باسم الإمام المهدي عليه السلام، وجعل خصوصية لهذا الأسبوع، بأن تكرس فيه الجهود للتعريف بالقيم المرتبطة به عليه السلام.

٢ - العمل على إقامة النشاط وتهيئة الأرضية  له عند عموم الناس والمؤسسات الحكومية، لاستقبال مناسبة يوم النصف من شعبان وإحيائه على غرار ما يجري في مناسبة عاشوراء.

٣ - النهوض بمستوى العلوم والمعارف الجامعة المرتبطة بالإمام عليه السلام، وبما يناسب الاحتياجات الفكرية والثقافية للناس عامة.

٤ - العمل على تمتين أواصر المحبة بين الأمة والإمام المنتظر عليه السلام، وذلك بالتمسك بالتوسل به وندبه، والإطلاع على المعارف المهدوية الأصيلة.

٥ - نشر جو الفرح والسرور، وبث الأمل، والدعوة إلى الثبات على العقيدة في المجتمع، وذلك بالاعتماد على القرآن الكريم وأحاديث وسيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيت العصمة والطهارة عليه السلام.

٦ - التنظيم والتوجيه الصحيح للفعاليات العامة في إحياء هذه المناسبة وجعلها مرتبطة ومتناسبة مع سيرة المعصومين عليهم السلام، والتركيز الخاص على أن تكون بعيدة في أدائها عن الإفراط والتفريط والتحريف والخرافات.

٧ - إيجاد السبيل للتعاون والتنسيق بين مختلف المؤسسات الثقافية والدينية والشعبية والحكومية في موضوع المهدوية مثل (تشكيل هيئة متكونة من أعضاء مجلس المحافظة ومدراء التربية والبلدية،و إمام جمعة المدينة) من أجل تكثيف الجهود لإبراز المناسبة بأبهى صورة.

خصوصيات المشروع:

١ - الشعبية، وشمولية الفعاليات والبرامج لكل قطعات المجتمع.

٢ - العناية بالشباب، والأطفال خاصة،لأهمية دورهم المستقبلي وحضورهم في ميدان المهدوية.

٣ - الاستفادة من المشاركة العامة، وما تتمتع به التشكيلات الدينية والشعبية والمؤسسات الحكومية من إمكانات من أجل التنفيذ المؤثر للمشروع.

٤ - التأكيد على الأسس العلمية والعقلية المستنبطة من محكمات الآيات المباركة، والروايات المرتبطة بالوجود المبارك للحجة عليه السلام في مجالس الاحتفال والسرور.

ما يقدم في هذا الأسبوع:

من أجل جعل البرامج أكثر تأثيراً بين الناس ونشر (ثقافة الانتظار) فيهم، فإنه من المناسب إجراء الموارد التالية (في أبعادها التبليغية، والعلمية، والمعنوية، والأخلاقية والاجتماعية):

١ - عقد وتوسعة مجالس ومحافل الفرح والسرور من (محاضرات، ومدح، وشعر، و...).

٢ - عقد وتوسعة محافل التبريك والتهنئة. وتوزيع الحلوى والهدايا باسم الإمام عليه السلام.

٣ - تزيين الشوارع والميادين ونصب اللافتات والملصقات والبوسترات التي تبين عظمة هذه المناسبة،وبالتالي تزيد من معرفة ومحبة الإمام عليه السلام.

وتنوير العتبات المقدسة والحسينيات بنشر الأضوية الملونة.

٤ - إجراء مشروع (نسيم الانتظار) وذلك بالقيام بحملة تنظيف وتعطير،العتبات المقدسة والمساجد والحسينيات ووضع الزهور فيها.

٥ - الترويج لنصب علم واحد وحبذا لو كان ذا لون أحمر مزين بعبارة (يا لثارات الحسين عليه السلام)، يوضع على أبواب المنازل والمحال للتذكير بهذه المناسبة المباركة.

٦ - عقد مؤتمرات للتعريف بالمنجزات والمساعي والفعاليات النموذجية المهدوية.

٧ - عقد الندوات والمجالس الثقافية التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام في المساجد، والمراكز العلمية، والجامعات والمدارس، وإحياء ليلة شعرية وأدبية مهدوية.

٨ - إقامة معرض للكتاب والنشريات، ما يتعلق منها بالإمام عليه السلام. والتعريف بعناوين الإنترنت والكتب المناسبة والمعتمدة ذات الصلة بالإمام المهدي عليه السلام. كذلك إهداء الكتب المختصة به عليه السلام وبالأخص للشباب والأحداث والأطفال.

٩ - تهيئة وتوفير (بوستر) النصف من شعبان، والتأكيد فيه على موضوع الإمام الموعود والقائم عليه السلام (بأبعاده العقائدية، والأخلاقيـة والسياسية والاجتماعية) ومن ثم توزيعه ونشره بأعداد مليونية.

١٠ - إجراء مسابقات علمية، ثقافية، فنية (من رسائل، وشعر، ومقطوعات أدبية، وخط، وأطروحات، ورسم و... في توصيف الإمام عليه السلام، والانتظار، والحكومة العالمية و...).

١١ - إجراء مباريات رياضية مع إهداء اللوح الذهبي باسم (مهدي فاطمة).

١٢ - توجيه طلبة المدارس إلى كتابة  (إنشاء) تحت عنوان(رسالة إلى الإمام المهدي عليه السلام).

١٣ - حث وتشجيع الطلاب على إصدار نشرات جداريه تخص المناسبة.

١٤ - إطلاق جرس الانتظار في المدارس، إيذاناً بالفرح، وتبادل التهنئة، كذلك التكبير والصلوات بهذه المناسبة وقراءة دعاء الفرج.

١٥ - تخصيص ساعة واحدة من الدروس في هذا الأسبوع للاحتفال بالمناسبة، وأيضاً طبع وتوزيع تقويم الدروس الأسبوعي المزين باسم وأحاديث الإمام المهدي عليه السلام على طلبة المدارس.

١٦ - قراءة دعاء الفرج لظهور الإمام عليه السلام بصورة جماعية في المساجد.

١٧ - عقد مجالس عامة ومركزية لقراءة دعاء الندبة وزيارة آل ياسين.

١٨ - إحياء ليلة ١٥ شعبان في العتبات المقدسة بقراءة الأدعية الواردة بهذه المناسبة.

١٩ - طبع وتوزيع دعاء العهد (بقياس الجيب) بين الناس والحث على قراءته أربعين يوماً بعد صلاة الفجر (خصوصاً في الأشهر المباركة رجب، وشعبان، ورمضان).

٢٠ - الحث على إقامة صلاة الاستغاثة بالإمام عليه السلام على أساس التعاليم الدينية.

٢١ - الدعوة لتسمية الأماكن المناسبة كالجامعات والمدارس والشوارع والساحات والمنظمات الخيرية بأسماء وألقاب وكنى الإمام المهدي عليه السلام.

٢٢- إقامة معرض للفنون وتحت عنوان ( روح الانتظار): تجسد فيه أبعاد القضية المهدوية.

٢٣ - الإطعام باسمه وذكراه عليه السلام.

٢٤ - إهداء الهدايا لمن أسماؤهم مهدي ونرجس.

٢٥ - الاستفادة من التلفزيونات المحلية، وذلك ببث برامج مخصصة لدعوة الناس لإحياء هذه المناسبة، وبث روح الوحدة بين العراقيين.

٢٦ - التعريـف الموسع بهذا الاحتفال على انه احتفال وطني وديني بعيداً عن أية متعلقات فئوية.

مركز الدراسات التخـصصية في الإمام المهدي عليه السلام

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء