الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٢/ رجب/١٤٣٠هـ » مقام الإمام المهدي عليه السلام في كربلاء
العدد: ٢/ رجب/١٤٣٠ه

المقالات مقام الإمام المهدي عليه السلام في كربلاء

القسم القسم: العدد: ٢/ رجب/١٤٣٠هـ التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/٠١ المشاهدات المشاهدات: ٤٤٢٣ التعليقات التعليقات: ٠

مقام الإمام المهدي عليه السلام في كربلاء

موقع المقام:

 يطلّ المقام من الجهة الأمامية على الشارع المسمّى بـ (شارع المنتظر)، مقابل مدخل (شارع السدرة) المنتهي إلى حرم الإمام الحسين عليه السلام،كما يطلّ المقام من الجهة الخلفية على الضفة اليسرى من نهر الحسينية، بجوار القنطرة التي تؤدي إلى مقام الإمام الصادق عليه السلام والذي يبعد عنه بنحو ٢٠٠م شمالاً، كما يبعد المقام عن حرم الإمام الحسين عليه السلام بنحو ٨٠٠ م جنوباً.

وصف العمارة الحالية:

تحتوي العمارة الحالية للمقام على سبع قاعات مختلفة السعة, وسوف نأتي على وصفها من اليمين إلى اليسار، وكما يلي:

١ ـ القاعة الأولى: وتحتوي على بيت المقام الأصلي، وفي داخلها  من جهة القبلة يقع المحراب وهو بارتفاع ٢،٥م  وعرض١،٢٠م، وهو مصنوع من النحاس، يعلوه كتيبة كتب عليها آية من القران الكريم بشكل دائري، وفي أسفله باب من الفضة الخالصة، في داخلها جدار يحوي نقوشات ذهبية في وسطها آية قرآنية، ومن حوله أسماء أهل البيت عليهم السلام، وهي مطلية بالذهب الخالص.

وعلى جدران القاعة من الداخل كتبت سورة النبأ بالكاشي الكربلائي، ويعلو هذه القاعة قبّة مرتفعة مزينة بالزخارف الإسلامية المعمولة بالكاشي الكربلائي أيضاً، كما كتبت حولها آية الكرسي.

٢ ـ القاعة الثانية: تحتوي على أربعة أبواب ومن الجهات الأربع، الباب الأيمن يقابل بيت المقام، والأيسر يقابل القاعة الثالثة، والباب الشمالي يقابل مصلّى النساء، والجنوبي يفضي إلى شارع المنتظر عليه السلام ويدعى بباب السلام.

٣ ـ القاعة الثالثة: وهي دار استراحة للزائرين، وهي أكبر القاعات، يبلغ عرضها نحو٦.٣٠م وطولها نحو ١٦م، وتحتوي على ثلاثة أبواب، الباب الايمن ويطلّ على القاعة الثانية، والأيسر على القاعة الرابعة، والشمالي على مصلّى النساء.

٤ ـ القاعة الرابعة: وهي دار استراحة أخرى للزائرين، يبلغ  عرضها نحو٦.٣٠م وطولها نحو ١٣م، وتحتوي على بابين، الايمن ويطل على القاعة الثالثة، والايسر على القاعة الخامسة.

٥ ـ القاعة الخامسة: وتحتوي على ثلاثة أبواب، فالايمن يطل على القاعة الرابعة، والايسر على القاعة السادسة، والجنوبي على الشارع العام, ويدعى بباب الفرات، وهو مصنوع من الخشب الساج تاريخ صُنعه سنة ١٤١٩هـ، وصُنع بجهود (الحاج نعمان) كما كُتب عليه، وكُتب عليه أيضاً عبارة(السلام عليك يا صاحب الزمان).

٦ ـ القاعة السادسة: تقع عن يسار القاعة الخامسة وتدعى بمضيف المقام، وتحتوي على غرفة الإدارة ودار استراحة للعاملين في المقام، كما يوجد عن يسار هذه القاعة مرافق صحية بمساحة١٥٠م شيدت سنة ١٤٢١هـ وهي من مبرّة المرحومين (السيد راضي عباس شبر وعقيلته).

٧ ـ القاعة السابعة: وهي مصلّى للنساء، تطل على نهر الحسينية والذي يقع في الجهة الخلفية للمقام، يبلغ طولها بنحو٤٠م وعرضها نحو ٢.٥م، وتحتوي على ستة عشر شُبّاكاً.

ايام زيارة المقام:

يتوافد الزائرون إلى المقام سنوياً في ليلة النصف من شعبان وهي ليلة ولادة صاحب الأمر عليه السلام، وأسبوعياً في ليالي الجمع، ويقرأ فيه صباح كل يوم جمعة دعاء الندبة المشهور، كما يزار عصر ذلك اليوم بكثرة، ومن عادة الزائرين أن يقدموا النذور للقيم، ثم توقد الشموع وتوضع على (كربة)  تطفو على  الماء، فترى حينها منظراً ساحراً يبهرك بنور تألق المكان.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء