الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٢٣/ ربيع الثاني/ ١٤٣٢هـ » الأسئلة الموجهة للمركز من خلال المنتدى
العدد: ٢٣/ ربيع الثاني/ ١٤٣٢ه

المقالات الأسئلة الموجهة للمركز من خلال المنتدى

القسم القسم: العدد: ٢٣/ ربيع الثاني/ ١٤٣٢هـ التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/١٠ المشاهدات المشاهدات: ٣٩٨١ التعليقات التعليقات: ٠

الأسئلة الموجهة لمركز الدراسات التخصصية من خلال المنتدى

علاقة الإمام عليه السلام بمثلث برمودا ونهاية العالم

لدي سؤالان:

*  ما علاقة الإمام المهدي بمثلث برمودا ؟

 * وما علاقة الإمام المهدي بكوكب نبيرو ونهاية العالم, وهل صحيح ان نهاية العالم في سنة ٢٠١٢؟

الجواب:

لا توجد اية علاقة بين الإمام المهدي عليه السلام وبين مثلث برمودا ,لعدم وجود دليل على وجود تلك العلاقة الخاصة ,نعم بمقتضى كون الإمام عليه السلام صاحب الولاية التكوينية على الارض وغيرها فله علاقة من هذه الجهة, ولكن هذا شيء, والعلاقة التي يوحيها ظاهر السؤال شيء اخر.

وكذلك علاقة الإمام عليه السلام بالكوكب المذكور, ويوجد في صحيفة صدى المهدي/ العدد الثاني مقال يعالج هذه القضية لاباس بالاطلاع عليه من موقع الصحيفة .

***

احداث اليمن؟

س: هل احداث اليمن في منطقة صعدة من علامات ظهور الإمام المهدى عليه السلام, ومن هو اليماني وهل يخرج قبل الإمام المهدي عليه السلام أم بعده؟

الجواب:

لا يمكن الجزم بان ما يجري الان في اليمن من احداث هو من علامات الظهور, واليماني هو شخصية يمنية تظهر قبل ظهور الإمام عليه السلام وقريبة من الظهور,اما من هو فليس بيدنا دليل يحدد هويته بشكل واضح .

***

حول الخمسين امرأة في جيش المنتظر عليه السلام

العدد خمسون امرأة ضمن ثلاثمئة و ثلاثة عشر الذين هم خواص الإمام المنتظر عليه السلام، هو عدد نراه قليلا بالنسبة لعدد الرجال في هذه العدة المباركة ، و سؤالنا هو هل يعود ذلك إلى طبيعة تكوين المرأة البدني, الأمر الذي يجعلها أقل قوة جسمانية من الرجل بحيث تكون المتمتعات بطبيعة جسمانية قوية قليلا ت إلى هذه الدرجة ؟ ام ان الامر هو على غير الصورة التي نراه من خلالها، ثم هل هذا العدد _نقصد الخمسين_ مقرر مسبقا بانه غير قابل للزيادة؟

الجواب:

طبيعة النظام الاجتماعي والتركيبة الاجتماعية للنساء يقتضي قلة تواجد المرأة نسبة للرجل, وهذا مانشاهده حتى في المجتمعات التي نادت بحرية المراة على حساب اسرتها ونظامها المنزلي,ففي اية دولة من دول العالم تجد التمثيل النسوي ضعيفاً مقارنة بتمثيل الرجال ,اما فيما يرتبط بدولة الحجة عليه السلام فان الادوار تعتمد على الكفاءات والجد والاجتهاد في اداء المهام ولايفرق فيه بين الرجل والمراة، علما ان هذا العدد بالقياس إلى (٣١٣) رجل هو عدد كبير نسبياً,وهولاء يمثلون القادة في هذه الدولة المباركة,اما في ميادين اخرى فقد يكون عدد النساء مكافئاً لعدد الرجال وقد يكون اكثر.

***

الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وارتباطنا بالإمام عليه السلام

س: ماعلاقة الصلاه على محمد وآله في ارتباطنا بالإمام عليه السلام ؟

الجواب:

علاقة الصلاة بالإمام المهدي عليه السلام واضحة, اذ ان الإمام عليه السلام جزء ممن نص الامر بالصلاة عليهم وان الصلاة لا تقبل الابهم ,فالإمام المهدي عليه السلام واحد من ائمة اهل البيت عليهم السلام الذين قرنت الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بهم ,وجعلت من تمام فريضة الصلاة وان بغير الصلاة على النبي وآله ترفض الصلاة,فارتباطها به كارتباطها بالزهراء وعلي والحسن والحسين عليهم السلام.

***

غيبة الإمام

س: لماذا غاب الإمام المهدي عليه السلام وانه بعد غيبته سيظهر ليملأ الأرض قسطا وعدلا, ولماذا لم يملئها في عصر ولادته؟

الجواب:

هناك حكم من وراء الغيبة, لم يطلع الله تعالى احدا عليها الا من اذن له وارتضاه, فكما ليس بمقدورنا ان نسأل لماذا لا يقيم الله تعالى يوم القيامة الان لكي يحاسب الطغاة والمفسدين ويقيم العدل ,فكذلك ليس بمقدورنا ان نوجه هذا السؤال, لان علم ذلك موكول إلى اهله . وإن كانت جملة من الروايات بينت بعضاً من حكم الغيبة .

***

كيف يعرف اصحاب الحجة عليه السلام انفسهم

س: لدي سؤال أفكر فيه منذ وقت طويل أشعر أحياناً وهو انني قد أكون من أصحاب الحجة ال-٣١٣ وأتمنى ذلك, وقد رأيت بعض المنامات التي توحي بذلك, لذلك أسالكم هل أنا وحدي أشعر بهذا الاحساس وهل هو وهم أو تمن، أم هو إلهام حقيقي، وكيف أميز ذلك وكيف يعرف أصحاب المهدي عليه السلام أنفسهم وهل بينهم نساء عرب؟

الجواب:

هذا شعور ناتج عن الوهم ,والمنام ليس بحجة شرعية حتى يمكن التمسك به ,واما معرفة الاشخاص الذين يصحبون الإمام المهدي عليه السلام انفسهم فهذا لابد فيه ان يكون بعهد من امامهم من خلاله يتعرفون على مهامهم ووظائفهم . وليس بأيدينا ما يمكن أن يوثق به لكي يكون طريقة في التعرف, ولعل ذلك من الحكم  ا لتي لأجلها لا يتمكن أي شخص أن  يدعي أنه منهم.

***

مفهوم الرجعة

س: ما هو مفهوم الرجعة؟ومن الذي يرجع مع الإمام عليه السلام؟ ومتى تكون ( بعد كم يوم من الظهور)؟

الجواب:

النصوص الشرعية التي تتحدث عن الرجعة تفيد ان الرجعة تقع منذ ظهور الإمام المهدي عليه السلام ثم تبدا دائرتها تتوسع إلى ان تقع للائمة عليهم السلام,وهذه النصوص تتحدث عن كونها خاصة وليست عامة لجميع البشر.

والظاهر من بعض النصوص ان الرجعة تقع عند الظهور لبعض الانبياء والاولياء والصلحاء .

اما تحديد ذلك بالايام فليس متيسرا لاحد حتى يتحدث فيه, لكتمان النصوص الشرعية ذلك .

***

ذكر الإمام عليه السلام في القرآن

س: هل هناك دلائل قرآنية تشير إلى وجود الإمام المهدي عليه السلام.

الجواب:

الدلائل على ذلك كثيرة جدا ومن اهمها وابينها سورة القدر ,التي تدل على لزوم وجود من يتنزل عليه الملائكة والروح في كل ليلة قدر من كل سنة . وهذا التلازم بين التنزل في كل سنة للملائكة والروح يقتضي أن يكون هناك شخص مؤهل يتنزل عليه هذا الروح بتلك المقدرات , وليس في الوجود من أدعى أنه هو ذاك ما عدا ما دلت عليه الروايات من أنه هو المهدي  عليه السلام  ابن فاطمة عليها السلام كحديثي الأثني عشر والثقلين.

***

القاب الإمام عليه السلام في القرآن

س: هل وردت القاب الإمام المهدي عليه السلام نصاً في القران؟

الجواب:

ذكرت له عليه السلام القاب ,قال الائمة عليهم السلام انها له ,واستشهدوا بذكرها له بذكر الايات القرانية :- واليك بعضاً منها:-

في بحار الأنوار ج ٥١ - ص ٣٠ - ٣١

عن أبي جعفر عليه السلام في قوله تعإلى (وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا) قال عليه السلام : سمى الله المهدي عليه السلام المنصور .... الخبر .

وجاء في بحار الأنوار أيضاً ج ٥٢ ص ٣٧٣

قال رجل لجعفر بن محمدL: ....تقول : السلام عليك يا بقية الله قال : ثم قرأ جعفر عليه السلام: (بَقِيَّةُ اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).

***

المهدي الخائف

س: ورد في زيارة الإمام المهدي عليه السلام في يوم الجمعه (السلام عليك ايها المهذب الخائف ) فماهو معناها وشرحها؟

الجواب:

الظاهر من العبارة ان الوصفين المذكورين في هذا المقطع من الدعاء يتحدثان عن حالة مترابطة اذ قد يتوهم متوهم ان حالة الخوف تنفي صفة التهذيب, التي تعني النقاوة من العيوب والطهارة في الاخلاق, وحيث ان الخوف بمطلقه قد يقال انه لا ينسجم مع النقاوة من العيوب لانه يعتبر في حد من حدوده نقص فجيء بعبارة المهذب لكي ينسجم المقطع, فاذا ما توهم شخص ان الخوف عيب, تأتي كلمة المهذب وتقول ان هذا الشخص المتصف بصفة الخوف هذه اتصف بها مع التاكيد على ان هذا الشخص مع اتصافه بهذه الصفة التي يظن ان فيها نقصاً هو مهذب اي مخلص نقي مطهر من العيوب لذلك اسبقت كلمة الخوف لانها قد تدل في بعض مراحلها واطلاقاتها على نقص عند الخائف اسبقت بالمهذب التي تعني انه الكامل الذي ليس فيه عيب يشوبه وبالتالي يكون الخوف خوفاً منسجماً مع الكمال, وفسر هذا الخوف انه الخوف على الشريعة ،الخوف على الدين ،الخوف على وعد الله سبحانه وتعالى فيكون معنى المقطع (السلام عليك ايها النقي ايها المخلص ايها الطاهر ايها الخائف على دين الله ايها الخائف على وعد الله).

***

علامات ظهور المهدي المنتظر. عليه السلام

س: هل تحققت علامات ظهور المهدي المنتظر عليه السلام في وقتنا الحاضر أم بعد ؟

الجواب:

اذا كنتم تقصدون العلامات الحتمية فلم يتحقق منها شئ لحد الان ,واذا كنتم تقصدون العلامات غير الحتمية فقد تحقق منها وبقي اشياء اخر لم تتحقق بعد .

***

هل الإمام الحجة عليه السلام متزوج

س: هل الإمام المهدي المنتظر عليه السلام متزوج ولديه أولاد ؟ فإن كان كذلك ، فمن هي زوجته ، وكم عدد أولاده من الذكور والإناث ، وأين يعيشون ؟ وما أسماؤهم ؟

فقد قال الإمام المصلح الميرزا حسن الاحقاقي في كتاب (الدين بين السائل والمجيب) الجزء الثاني في جواب هذا السؤال :

نعم في أحاديثنا أنه عليه السلام قد تزوج وله أبناء ، وأحفاد ، وأسباط ، وأسرة، وبلاد ، وقالوا : إن مسكنه يسمى (الجزيرة الخضراء ) وهي بعيدة عن أقاليمنا ، مستورة عن أعين أمثالنا ، ولنا أحاديث فيمن عثر عن بلاده ، وشاهد أبناءه ، وأحفاده ، وأسباطه ، وصلى وائتم به ، مع جماعات لا تحصى .

الجواب:

من حيث الامكان العقلي لاتوجد استحالة عقلية تقضي بعدم زواجه .

اما من حيث الوقوع فلايوجد دليل يدل على انه متزوج وله اولاد او يعيش في مدينة خاصة به وان اولاده في تلك المدينة يعرفون انتسابهم له ,فهذه كلها تخرصات لادليل عليها .

***

مصير فلسطين في زمن الإمام المهدي عليه السلام

س: قبل فتره عرضت بعض القنوات الفضائية قصة النبي يوسف عليه السلام ولاحظت من خلالها ان النبي يعقوب عليه السلام كان ساكناً في بلاد كنعان هو  واولاده (بني اسرائيل) وكنعان حاليا هي فلسطين والمعروف ان الإمام عليه السلام عندما يظهر سيحرر فلسطين من اليهود, فالسؤال هو: اذا كانت فلسطين هي اصلا لليهود فلماذا سيحررها الإمام عليه السلام من اليهود؟

الجواب:

كنعان ليست ملكاً لليهود فهي موجودة قبلهم وكانت موجودة حتى قبل ابراهيم عليه السلام رجل التوحيد والاسلام ,والاراضي لا يملكها الاشخاص وان استوطنوا بها .

وتحرير الإمام عليه السلام ارض فلسطين من اليهود لايعني اخراج الناس من اوطانهم ومساكنهم ,انما هو تحرير للارض من النظام المتجبر ليحل محله نظام العدل والمساواة.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء