الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

العدد: ٢٢/ ربيع الأول/ ١٤٣٢ه

المقالات شيعة السويد

القسم القسم: العدد: ٢٢/ ربيع الأول/ ١٤٣٢هـ الشخص الكاتب: هيئة التحرير التاريخ التاريخ: ٢٠١٢/١٢/١٠ المشاهدات المشاهدات: ٣٦٩٠ التعليقات التعليقات: ١

انّ انتشار مذهب أهل البيت حالة حتمية سيؤول إليها أمر البشرية لا محالة، وان مسألة تحقيقها  امر بات قريبا؛ لاسباب كثيرة، من ابرزها الفكر الضخم والاطروحة المفعمة بعلاج المشاكل البشرية المزمنة، فالدين المحمدي يمثل حالة التواصل الحيوي مع مبادئ السماء وإلى يومنا هذا من خلال ولي الله الأعظم الحجة بن الحسن عليه السلام.

ونحــــــن في ((صدى المهدي)) سنفرد لهـــــذه الظاهرة الحتمية صفحة خاصة نتناول خلال اعمدتها انتشار التشيع فكراً وعقيدة في أغلب بلدان العالم والذي يسهم ان شاء الله في تهيئة الأرضية المناسبة والجو الملائم للظهور المبارك لصاحــــــــب العصر والزمان  عليه السلام.

شيعة السويد شمس الحق تضيء الغرب من جديد

اعداد: هيأة التحرير

السويد/الواقع الجغرافي: مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام

   تقع مملكة السويد في شبه جزيرة اسكندنافيا في شمال اوربا, تحدها من الغرب النرويج, وفنلندا من الشمال الغربي, وبحر (كلتيفات) وخليج (سكا جيراك) من الجنوب الغربي.

والسويد ثالث اكبر دولة في الاتحاد الاوربي من حيث المساحة وعدد السكان, حيث تبلغ مساحتها ٤٠٩و٤٠٩ ألف كيلو متر مربع, ويبلغ عدد سكانها اكثر من ٢ر٩ مليون نسمة.

مدينة ستوكهولم هي العاصمة وهي اكبر مدينة في البلاد, تأتي بعدها تباعا غوتنبرغ, ومالمو.

السويد/الواقع الديمغرافي الديني:

   الغالبية من سكان السويد على الديانة المسيحية, وهم يتوزعون بين الكنيسة اللوثرية, والكاثوليكية, والارثودكسية. يبلغ عدد المسلمين في السويد الآن نصف مليون نسمة, بينهم نسبة كبيرة من الشيعة.

الواقع الاقتصادي للسويد:

   السويد بلد مصدرة, فضلا عن كونها مستوردة, وهي تتألف من اقتصاد مختلط يضم نظام توزيع حديث, واتصالات داخلية وخارجية ممتازة وقوة في اليد العاملة الماهرة.

الخشب وتوليد الطاقة الكهرمائية, وخام الحديد تشكل قاعدة موارد الاقتصاد السويدي بشكل كبير, موجهة نحو التجارة الخارجية.

قطاع الهندسة السويدي يشكل ٥٠% من الانتاج. والصادرات, الاتصالات, وصناعة السيارات, والصناعات الدوائية هي أيضاً ذات اهمية كبيرة في اقتصاد البلاد.

وتمثل الزراعة ٢% من الناتج المحلي الاجمالي السويدي.

اول دخول التشيع إلى ارض السويد:

   ان اول من دخل من المسلمين إلى السويد هم التتار من الروس, ثم وفدت اليها اليد العاملة من المسلمين, من الاتراك واليوغسلاف والعرب والصوماليين, ثم توالت الهجرات وخاصة بعد حرب الخليج الثانية, ومن العراقيين خاصة, فانتشر الإسلام هناك, وخاصة مذهب آل بيت النبوة عليهم السلام, مذهب التشيع.

مؤسسات شيعية سويدية:

بعد توافد اتباع مذهب الحق, مذهب آل محمد عليهم السلام ومحبي عترته الطاهرة إلى السويد وتوزعهم في ارجائها, وبعد اختلاطهم بالمجتمع هناك, وتأثيرهم فيه, ذلك التأثير المعهود للحق, كذلك السلوك الواضح الذي ينشد العدل والاستقامة.

من اجل ذلك كله, ولانتشار حركة الاستبصار, بل توسعها بين مختلف شرائح المجتمع في السويد بعد وصول اشعاع شمس الإسلام الصراح اليها عن طريق المخلصين لدين الله, فقد دعت الحاجة إلى افتتاح الكثير من المراكز والمدارس الاسلامية الشيعية التي اخذت على عاتقها رعاية الشيعة والمستبصرين هناك وترسيخ ايمانهم بمبادئ الإسلام الاصيل, وكان من هذه المؤسسات:

*المركز الاسلامي الشيعي في مالمو.  ويلحق به مسجد للنساء ذو مساحة كبيرة.

وتتلخص نشاطات هذا المركز بتقديم برامجه للجالية هناك منها:

تعليم الفقه واللغة الانكليزية واحياء افراح واحزان اهل البيت عليهم السلام, خصوصاً ما يتعلق بذكرى عاشوراء وشهادة الإمام الحسين عليه السلام ومجالس شهر رمضان المبارك وولادة الحجة بن الحسن عليه السلام من خلال احياء شعائر شعبان المعظم.

*مجمع اهل البيت عليهم السلام في العاصمة استكوهولم.

    وهدفه رعاية شؤون المسلمين وخاصة من مذهب اهل البيت عليهم السلام في مجموعة الدول الاسكندنافية والدول المجاورة لها, وتنشيط الدعوة إلى السلام في اوساطهم, والعمل على التعريف بمذهب اهل البيت عليهم السلام, ورد الشبهات عنه, ونشره بين ابناء هذه البلاد.

مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلاموتتلخص نشاطاته بـ:

اقامة الشعائر الاسلامية الحسينية, وعقد الندوات والمؤتمرات العلمية والثقافية الاسلامية للتعريف بالاسلام ومعالمه, والسعي إلى تأسيس المدارس الاسلامية لتعليم القرآن الكريم واللغة العربية وبقية العلوم الاسلامية, كذلك تأسيس المدارس الاكاديمية والحوزوية وتوزيع الكتب الاسلامية بهدف تيسير منابع المعرفة بالاسلام, وتأليف وترجمة هذه الكتب إلى اللغة السويدية واللغات الاوربية لتيسر فهما عند القراء, كذلك اقامة المخيمات الطلابية والعائلية, والدورات الرياضية في موسم الصيف, بالعطلات الرسمية بهدف توطيد الاواصر الاجتماعية  والثقافية بين المسلمين في هذه البلاد, وتنسيق النشاطات الاسلامية مع بقية المراكز ومساجد المسلمين, خصوصا مع مسؤوليها وائمة الجماعة فيها.

*الجمعية الشيعية في مدينة مالمو.

وتتلخص نشاطاتها في اقامة المناسبات الدينية, وابرام عقود الزواج, واقامة الصلاة, والاهتمام بشؤون الشباب وتأسيس فرق رياضية لهم والقاء المحاضرات.

*جمعية الإمام الحسين عليه السلام.

    وتعمل على اقامة الشعائر الاسلامية الحسينية ونشر الثقافة الشيعية, والاعتناء بالشباب والاطفال من الطائفة.

*جمعية الإمام الهادي عليه السلام الاسلامية الثقافية في كريستيان استاد.

    وقد اسست على يد مجموعة من العراقيين سنة ١٩٩٩. وتقوم بالقاء المحاضرات الدينية والثقافية, وبرامج الاطفال.

*معهد الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم للقرآن الكريم في ليتشونيك.

    وتقام فيه دورات تعليم القرآن الكريم تحفيظا وتفسيرا.

    كذلك تعليم مبادئ الفقه واللغة العربية, وامور الدين وبما يتطابق ودين الإسلام على مذهب آل البيت عليهم السلام, وكذلك الامور الاخلاقية للحد من ظاهرة انجرارهم في تيارات الكفر, كذلك احياء مناسبات ولادات وشهادات آل البيت النبوي الطاهر عليهم السلام.

*مؤسسة المنتظر عليه السلام في مالمو. بضمنها مكتبة عامة, ونواد للشباب, ومجلة فصلية وهي مؤسسة ثقافية تهتم بامور الجالية,وتأخذ على عاتقها تدريس اللغة العربية والقرآن الكريم, واقامة الشعائر الاسلامية, والمساهمة في حل المشاكل الاجتماعية لابناء الطائفة, واقامة الندوات التثقيفية للجالية.

*مركز الزينبية الاسلامية الثقافية في استكهولم. . *المكتبة الاسلامية الثقافية مالمو.

    ومن نشاطاتها نشر تعاليم الإسلام المحمدي الاصيل, وطبع الكتيبات وتوزيعها لتوعية الناس بدينهم, واحياء المناسبات الاسلامية, ومواجهة شبهات الفرق المنحرفة عن الإسلام كالاحمدية والوهابية, والقاء المحاضرات وعرض الافلام السينمائية, ونشاطات أخرى.

*حسينية سيد الشهداء عليه السلام في غوتنبرغ.

    وهي جمعية ثقافية اجتماعية تمارس نشاطاتها من خلال احياء المناسبات الدينية, واحياء امر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وآل بيته الطاهرين عليهم السلام والمشاركة في رفد الانشطة الاجتماعية والفعاليات ذات الصلة بالجالية العراقية من شيعة آل البيت عليهم السلام وغيرهم.

وتقوم باستضافة علماء وخطباء متميزين من اوربا وخارجها في المناسبات والمواسم الدينية, لاحياء هذه المناسبات بما يليق بها, كذلك عقد حلقات قراءة القرآن الكريم وتدبر آياته.

*مركز الولاء الاسلامي في غوتنبرغ.

شخصيات شيعية سويدية:

   من شخصيات الشيعة المتميزين بعملهم ونشاطهم في مملكة السويد:

*السيد نبيل الطالقاني.

*الشيخ علي حميد السماوي.

*السيد عمران الياسري _المشرف العام على المركز الاسلامي الشيعي في مالمو_.

*المهندس عباس حسين عاصي.

*الدكتور علي السبتي _من فريق الاشراف على المركز الاسلامي الشيعي في مالمو_.

*حيدر الحسناوي.

*ابو ترتيل السماوي-مدير الجمعية الشيعية في مالمو.

*الشيخ علي ابو طيور-مدير جمعية الإمام الحسين عليه السلام.

*سالم رمضان-مدير جمعية الإمام الهادي عليه السلام الاسلامية, كرستيان استاد.

*الحافظ محمد العامري-مدير معهد الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم- في ليتشونك.

*ابو حيدر الكاظمي-مدير مؤسسة المنتظر عليه السلام في مالمو.

*حيدر الحلي-مدير المكتبة الاسلامية الثقافية في  مالمو.

شيعة السويد/الطموح:

   يتنامى الطموح إلى التوسع في نشر المساجد والحسينيات والمراكز الشيعية والمدارس, والاهتمام بعلوم القرآن وايصال مبادئ آل محمد عليهم السلام إلى جميع من في السويد عموماً, والى المسلمين والشيعة والمستبصرين منهم خصوصاً, وذلك بنية ان يعم ضياء الحقيقة المحمدية العلوية غرب الكرة الارضية, لتتفتح الابصار على حقيقة مذهب الحق بفضل الرعاية الابوية لمراجعنا العظام, سيرا في طريق التمهيد المهدوي, لاظهار دين الله على الدين كله على يد صاحب العصر والزمان الحجة الإمام المهدي عليه السلام.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
الدولة:
الإسم: علي
السويد
النص: بهدلتو السويد
التاريخ: ٢٠١٤/١١/١٣ ٠١:٥٦ م
إجابة التعليق

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء